للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المقدمي قال: سمعت موسى الجهني يقول: أخبرني القاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه عن جده عبد الله - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من نسي أن يذكر الله - عَزَّ وَجَلَّ - في أول طعامه؛ فليقل حين يذكر: بسم الله أوله وآخره؛ فإنه يستقبل من طعامه (١) جديدًا، ويمتنع (٢) الخبيث مما كان يصيب منه".

نوع آخر:

٤٦١ - أخبرنا أبو يعلى حدثنا سريج (٣) بن يونس ثنا علي بن ثابت عن

ــ

وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (١٠/ ١٧٠/ ١٠٣٥٤)، و"المعجم الأوسط" (٥/ ٢٥/ ٤٥٧٦)، و"الدعاء" (٢/ ١٢١٣/ ٨٨٩) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ٢٢١ - ٢٢٢ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) - عن عبدان عن شباب به.

قلت: وهذا سند صحيح، رجاله ثقات، وصححه شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (١/ ٣٨٢/ ١٩٨).

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٥/ ٢٣): "رواه الطبراني في "الكبير" و"الأوسط" ورجاله ثقات".

وقال الحافظ ابن حجر: "ورجاله ثقات؛ إلا أنه اختلف في سماع عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود من أبيه، ولولا ذلك لكان على شرط الصحيح".

قلت: قد سمع من أبيه بلا ريب، وقد بينت ذلك فيما سبق تحت حديث (٣٤١).

٤٦١ - موضوع؛ أخرجه ابن حبان في "المجروحين" (١/ ٢٧٠)، وابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (٢/ ٧٨٥) -ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٣٤١) -, والطبراني في "الدعاء" (٤/ ١٢١٢/ ٨٩٠)، وأبو نعيم في "حِلية الأولياء" (١٠/ ١١٤) بطرق عن سريج بن يونس به.

وأخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" (٧/ ٦٦ - ٦٧/ ٦٨٦٧) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢ / ق ٢٢٧) من طريق عثمان بن عبيد عن حمزة النصيبي به.


(١) في "ل": "طعامًا".
(٢) في "ل": "ويمنع".
(٣) في "هـ": "شريح".

<<  <  ج: ص:  >  >>