للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا معاوية بن هشام ثنا سفيان عن أبي هاشم عن رباح (١) -وقال مرة: أخبرني رباح (١) - عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - إذا أكل طعامًا قال: "الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وجعلنا مسلمين".

نوع آخر:

٨٦٦ - أخبرنا أبو يعلى حدثنا هارون بن معروف ثنا أبو عبد الرحمن

ــ

"إسماعيل بن رياح السلمي؛ شبه تابعي، ما أدري من ذا؟ خرج له أبو داود، روى عنه أبو هاشم الرماني وحده، وحديثه مضطرب، ورياح هو ابن عبيدة؛ فيه جهالة"، ثم ذكر حديثنا هذا وقال: "غريب منكر".

وقال المزيُّ في "تهذيب الكمال" (٣/ ٩٢): "وفيه اختلاف كثير".

قلت: وقد بيّنه - رحمه الله - في (٣/ ٤١ - ٤٢).

وقال الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (١/ ٢٨٢): "وفيه اضطراب".

قلت: فالعجب منه كيف حسنه في "نتائج الأفكار"؟!.

٤٦٦ - إسناده صحيح؛ أخرجه أبو يعلى في "مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٥/ ٣٤٤/ ٤٩٢٨) -وعنه أبو الشيخ في "أخلاق النّبيّ - صلى الله عليه وسلم -" (٢٣٨/ ٦٨٧) - بسنده سواء.

وأخرجه أحمد (٤/ ٦٢ و ٥/ ٣٧٥) -ومن طريقه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٦/ ٣١٥١/ ٧٢٥٣)، وابن الأثير في "أسد الغابة" (٥/ ٤٣١) - عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ به.

وأخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (٤/ ٢٠٢/ ٦٨٩٨)، وابن البخاري في "مشيخته" (٣/ ١٥٦٨ - ١٥٦٩/ ٤٣٤) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ٢٧٩ - ٢٨٠ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) - عن يونس بن عبد الأعلى عن عبد الله بن وهب عن سعيد بن أبي أيوب به.

وأخرجه أحمد (٤/ ٣٣٧) من طريق رشدين بن سعد -وهو ضعيف- عن بكر بن عمرو به.

قال شيخنا ناصر السُّنَّة العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (١/ ١٥٢/ ٧١): "وهذا إسناد صحيح؛ رجاله كلهم ثقات رجال مسلم".


(١) هكذا في "الأصول"، وفي "مصادر التخريج": "رياح" بمثناة تحتية.

<<  <  ج: ص:  >  >>