للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي أيوب عن أبي عقيل القرشي عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا أكل وشرب قال: "الحمد لله الذي أطعم، وسقى، وسوّغه، وجعل له مخرجًا".

نوع آخر:

٤٧٢ - أخبرنا ابن منيع حدثنا الحسن بن أبي إسرائيل ثنا عيسى بن

ــ

وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٤/ ١٨٢/ ٤٠٨٢) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ق ٢٦٦) - من طريق رشدين بن سعد عن أبي عقيل به.

قال شيخنا - رحمه الله - في "الصحيحة" (٢/ ٣٢٣): "ورشدين؛ ضعيف من قبل حفظه مع صلاحه وعبادته فهو صالح للاستشهاد به، وسائر رجاله ثقات".

قلت: وهو كما قال،

وأخرجه المحاملي في "الأمالي" -رواية ابن مهدي- وعنه الخطيب في "تاريخ بغداد" (١٠/ ٦٢)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ق ٢٦٥ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) -, وابن أبي الدنيا في "الشكر" (٧٤/ ١٧١) -ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٤/ ١١٤/ ٤٤٧٧) - والطبراني في "المعجم الأوسط" (٥/ ٣٠٤/ ٥٣٨٤) من طريق مخرمة بن بكير عن أبيه عن أبي عقيل به.

وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢/ ١٢١٧/ ٨٩٧) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ق ٢٦٦) -، وأبو الشيخ في "أخلاق النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - (٦٨٤) -ومن طريقه البغوي في "شرح السُّنَّة" (١١/ ٢٧٩/ ٢٨٣٠) - من طريق محمد بن معاوية النيسابوري عن الليث بن سعد عن أبي عقيل به.

قلت: ومحمد بن معاوية هذا هو المعروف بـ "حمويه". متروك متهم بالكذب فلا يفرح بمتابعته.

٤٧٢ - إسناده ضعيف جدًا. أخرجه أبو طاهر المخلص في "الفوائد المنتقاة" (ج ٦/ق ٦٧/أ) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ق ٢٨٧ - ٢٨٨ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) -، والدارقطني في "الأفراد" (ق ٢٢٥/ب) عن ابن منيع به.

وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النّبيّ - صلى الله عليه وسلم -" (٢٤١/ ٦٩٧)، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (٤/ ٢١٤)، والبزار في "مسنده" (٣/ ٣٤٤/ ٢٩٠٠ - كشف)، والهيثم بن كليب في "مسنده" (٢/ ٧٩ - ٨٠/ ٥٩٥ و ٥٩٦)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٠/ ٢٠٥/ ١٠٤٧٥)، و"المعجم الأوسط" (٩/ ١١٧/ ٩٢٩٠)، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (٣٣٩/ ٩٩٦)، وأبو طاهر السلفي في "الطيوريات" (ج ٧/ق ١١١/ب - ق

<<  <  ج: ص:  >  >>