للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن عمر قبض على لحيته، فقطع ما زاد على الكف، وقال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر -إن شاء الله عَزَّ وَجَلَّ-".

نوع آخر:

٤٨٠ - حدثني عمر (١) بن سهل حدثنا أحمد بن محمد بن شاكر (٢) ثنا

ــ

٤٨٠ - إسناده ضعيف؛ أخرجه البيهقي في "الدعوات الكبير" (٢/ ٢٢١/ ٤٥٠)، و"شعب الإيمان" (٣/ ٤٠٦/ ٣٩٠٢) من طريق إبراهيم بن أبي الليث عن الأشجعي به.

قلت: هكذا رواه عبيد الله بن عبد الرحمن الأشجعي، وخالفه عبدُ الله بن المبارك، فرواه عن الثوري به، لكنه أسقط من سنده: "عن رجل" وهو أصح؛ أخرجه عبد الله بن المبارك في "الزهد" (٣/ ٨٢٨/ ١٠٩٨) -ومن طريقه الشجري في "الأمالي" (١/ ٢٦٧)، والبغوي في "شرح السُّنة" (٦/ ٢٦٥/ ١٧٤١) - لكن سقط من مطبوع "الزهد" اسم: "الثوري" والصواب إثباته.

على أن الثوري توبع عليه بإسقاط الرجل الذي لم يسم؛ تابعه: هُشيم بن بشير عن حصين به: أخرجه أبو داود في "سننه" (٢/ ٣٠٦/ ٢٣٥٨)، و"المراسيل" (٩٩) -ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٤/ ٢٣٩)، و"فضائل الأوقات" (٣٠١ - ٣٠٢/ ١٤٣)، و"الدعوات الكبير" (٢/ ٢٢٠/ ٤٤٩).

وتابعه أيضًا: محمد بن فضيل عن حصين به: أخرجه محمد بن فضيل في "الدعاء" (٢٣٧/ ٦٦) -وعنه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣/ ١٠) -.

وتابعه أيضًا: عبثر بن القاسم عن حصين به: أخرجه ابن صاعد في "زوائد الزهد" (١٤١١).

قال شيخنا ناصرُ السُّنة العلامة الألباني - رحمه الله - في "إرواء الغليل" (٤/ ٣٨ - ٣٩): "وهذا إسناد ضعيف؛ فإنه مع إرساله فيه جهالة معاذ هذا، فإنهم لم يذكروا له راويًا عنه سوى حصين هذا، وأورده ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٤/ ١/ ٢٤٨/ ١١٢٦) ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا، وقد ذكره ابن حبان في التابعين من "الثقات"؛ كما في "التهذيب"، ومع ذلك فلم يوثقه في "التقريب وإنما قال: "مقبول يعني: عند المتابعة، كما نص عليه في المقدمة" أ. هـ.


(١) في "م" و"هـ": "عمرو".
(٢) في "ل": "ساكن"،

<<  <  ج: ص:  >  >>