للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ستر ما بين أعين الجنّ

ــ

قلت: أخرجه أبو الشيخ في "العظمة" (٥/ ١٦٧٠ / ١١١٠) من طريق أحمد بن عبدة الضبي عن الثوري عن عاصم الأحول عن أبي العالية قوله.

وسنده صحيح.

وبالجملة؛ فحديث أنس ضعيف من جميع طرقه، ولا تقوي بعضها بعضًا؛ نظرًا للضعف الشديد في أكثر مفرداتها، لكن للحديث شواهد عن علي بن أبي طالب، وأبي سعيد الخدري، ومعاوية بن حيدة، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود - رضي الله عنهم -.

١ - حديث علي بن أبي طالب: أخرجه الترمذي (٦٠٦)، وابن ماجه (٢٩٧)، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٥٣)، والبغوي في "شرح السنة" (١٨٧)، وأبو الشيخ في "العظمة" (١١٠٩)، والبزار في "البحر الزخار" (٢/ ١٢٧ / ٤٨٤)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٩٦ - ١٩٧) من طرق عن الحكم بن بشير بن سليمان حدثنا خلاد الصفار عن الحكم بن عبد الله النصري عن أبي إسحاق السبيعي عن أبي جحيفة عنه به.

قال الترمذي: "هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وإسناده ليس بذاك".

وقال البيهقي: "هذا إسناد فيه نظر".

وقال الحافظ ابن حجر: "هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه".

قلت: إسناده ضعيف؛ فيه أبو إسحاق السبيعي، وهو مدلس ومختلط، وقد عنعن، والحكم بن عبد الله النصري مقبول.

وأما محمد بن حميد الرازي، فلم يتفرد به بل توبع عند البزار وأبي الشيخ.

٢ - حديث أبي سعيد الخدري: أخرجه تمام في "فوائده" (١٧١١) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٥٣) - وأحمد بن منيع؛ كما في "المطالب العالية" (ق ٤ / ب) -ومن طريقه أبو الشيخ في "العظمة" (١١٠٨) -، والثقفي في "الفوائد الثقفيات" (٨، نسخة شيخنا)، وابن النقور في "الفوائد الحسان" (١/ ١٣٢ / ب)، والبغوي في "نسخة عبد الله الخراز" (ق ٣٢٨/ أ) من طريق محمد بن الفضل عن زيد العمي عن جعفر العبدي؟

قال ابن النقور: "تفرد به زيد العمي، رواه عنه محمد بن الفضل بن عطية، وهو ضعيف".

قلت: قال الحافظ في "التقريب": "كذبوه".

٣ - حديث ابن عمر: أخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (٧/ ٤٥٥) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٥٤ - ١٥٥) - من طريق إسماعيل بن يحيى عن مسعر عن عطية العوفي عنه مرفوعًا.

قال أبو نعيم: "غريب من حديث مسعر تفرد به إسماعيل".

قال الحافظ: "وهو ضعيف، وفيه عطية -أيضًا- ضعيف".

<<  <  ج: ص:  >  >>