للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثلاثًا، ثم قال: "لا إله إلا أنت سبحانك إني ظلمت نفسي؛ فاغفر لي ذنوبي؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

ــ

(٥/ ١٣٨ - ١٣٩/ ١٣٤٢)، و"الشمائل" (١/ ٢٥٠ / ٣٠٦)، و"معالم التنزيل" (٧/ ٢٠٧ - ٢٠٨)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٥/ ٢٥٢)، و"الآداب" (٤٣٠/ ٩٤١) - عن معمر.

وأحمد (١/ ١٢٨)، وعبد بن حميد في "مسنده" (١/ ١٤٠/ ٨٩ - منتخب)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١١٦٣ / ٧٨٣) -ومن طريقهما ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢ / ق ١٤٢ وق ١٤٣ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) -, والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٢/ ١٧٧/ ٤٠٧) بطرق عن إسرائيل.

والدارمي في "الرد على بشر المريسي" (ص ٢٠٢)، والبخاري في "التاريخ الأوسط" (١/ ٤٣٥ / ٩٧٧)، وابن أبي حاتم في "العلل" (١/ ٢٧١ / ٧٩٩)، و"الجرح والتعديل" (١/ ٢٤٢)، والحنائي في "الحنائيات" (ج ٥ / ق ٧١/ أ)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١١٦٢ / ٧٨١)، والآجُريُّ في "الشريعة" (٢/ ١٠٦١ - ١٠٦٢/ ٦٤٤)، والمحاملي في "الدعاء" (١٠٣ - ١٠٤/ ١٦) -ومن طريقه قوّام السُّنَة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٢/ ١٢٤/ ١٢٨٢)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢ / ق ١٤٣ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) -, والخطيب البغدادي في "الجامع" (٢/ ٢٤٠/ ١٧٢٥) من طريق سفيان الثوري.

وأحمد (١/ ٩٧)، والمحاملي في "الدعاء" (١٠٥ - ١٠٦/ ١٧) من طريق شريك القاضي.

وابن عدي في "الكامل" (١/ ٤١٨)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١١٦٤ / ٧٨٦)، والمحاملي في "الدعاء" (١٠٩/ ٢٠) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢ / ق ١٤٣ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) -, والبيهقي في "الدعوات الكبير" (٢/ ١٧٩/ ٤٠٨) بطرق عن الأجلح الكندي.

وابن حبان في "صحيحه" (٦/ ٤١٤/ ٢٦٩٧ - إحسان)، والدولابي في "الكنى والأسماء" (٢/ ١٤١) من طريق علي بن سليمان أبي نوفل.

والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١١٦٥/ ٧٨٧) من طريق عبد الرحمن الرؤاسي.

وجعفر الخلدي في "فوائده" (ق ٩٢/ أ- ب) من طريق شعيب بن بيان.

وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٦/ ٦٦١) من طريق عمرو بن قيس.

عشرتهم عن أبي إسحاق السبيعي به.

قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لأن أبا إسحاق السبيعي لم يسمعه من علي بن ربيعة.

قال ابن أبي حاتم في "العلل" (١/ ٢٧١): "سألت أبي عن حديث رواه الثوري وغيره عن أبي إسحاق عن علي بن ربيعة قال: كنت رديف علي ... الحديث؛ فقال أبي: حدثني أبو زياد القطان عن يحيى بن سعيد قال: كنت أعجب من حديث علي بن ربيعة: "كنت ردف علي"؛ لأن علي بن ربيعة كان حَدَثًا في عهد علي، ومثله أنكرت

<<  <  ج: ص:  >  >>