للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال -يومًا- مثل ذلك، ثم استضحك؛ فقلت: مما استضحكت؟ قال: "لعجب ربنا - عَزَّ وَجَلَّ -، قال: علم عبدي أن له ربًّا يغفر الذنوب".

ــ

أن يكون ردف علي حتى حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن علي بن ربيعة. قلت لسفيان: سمعه أبو إسحاق من علي بن ربيعة؟ فقال: سألت أبا إسحاق عنه. فقال: حدثني رجل عن علي بن ربيعة" أ. هـ.

وقال (١/ ٢٧٢): "أخبرنا عبد الرحمن بن بشر النيسابوري فيما كتب إليَّ قال: ذكر عبد الرحمن بن مهدي حديث علي بن ربيعة الذي رواه، قال: كنت ردف علي ... الحديث، فسمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: قال شعبة: فقلت لأبي إسحاق: ممن سمعته؟ قال: من يونس بن خباب. فأتيت يونس بن خباب فقلت: ممن سمعته؟ فقال: من رجل رواه عن علي بن ربيعة" أ. هـ.

فبذلك يتبين أن أبا إسحاق لم يسمع الحديث من علي بن ربيعة، وأن بينهما رجلين يونس بن خباب والرجل الذي لم يسم.

ولذلك قال الدارقطني في "العلل" (٤/ ٦١): "أبو إسحاق لم يسمع هذا الحديث من علي بن ربيعة" وذكر مقالة شعبة آنفة الذكر.

وقال ابن عساكر: "لم يسمعه أبو إسحاق السبيعي من علي بن ربيعة؛ لأن شعبة وقف عليه؛ فقال: سَمِعْتَهُ من علي بن ربيعة؟ فقال: حدثني يونس بن خباب عن رجل عنه" أ. هـ.

وقال الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ١٤٥ - نسخة مكتبة المسجد النبوي): "وقفت له على عِلّة خفية، والعجب أن الحاكم ذكرها في "تاريخ نيسابور" وذهل عنها في "المستدرك"، وبالله التوفيق". ثم ذكر مقولة شعبة آنفة الذكر.

قلت: لكن للحديث طريق أخرى: فأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٧٧٨)، والمحاملي في "الدعاء" (٢٠) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ١٤٦ - مكتبة المسجد النبوي) -, والحاكم (٢/ ٩٨ - ٩٩) من طريق فضيل بن مرزوق عن ميسرة بن حبيب النهدي عن المنهال بن عمرو عن علي بن ربيعة به.

قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي.

قلت: وليس كما قالا؛ فإن ميسرة بن حبيب لم يخرج له مسلم في "صحيحه"، بل روى له البخاري في "الأدب المفرد" فهو صحيح فقط؛ ولذلك قال الحافظ: "ورجاله كلهم كوفيون وكلهم موثقون، ومن رجال الصحيح إلا ميسرة، وهو ثقة" أ. هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>