للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حماد بن سلمة ثنا أبو جعفر الخطمي عن محمَّد بن كعب القرظي عن عبد الله

ــ

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٦/ ٣٠٢/ ٥٩٤٩)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٥/ ١٩٦/ ٥٩٤٢)، وابن قانع في "معجم الصحابة" (٢/ ١١٤)، وأبو نعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (٤/ ١٨٠٤/ ٤٥٦٢)، والحاكم (٢/ ٩٧ - ٩٨)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٧/ ٢٧٢) بطرق عن عفان بن مسلم به.

وأخرجه أبو داود (٢/ ٣٤/ ٢٦٠١)، والمحاملي في "الدعاء" (٩٠ - ٩١/ ٦) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ١٣٣ - مكتبة المسجد النبوي) -، من طريق يحيى بن إسحاق السيلحينى عن حماد بن سلمة به.

قال النووي في "الأذكار" (١/ ٥٥٣ - بتحقيقي): "وروينا في "سنن أبي داود" بالإسناد الصحيح عن عبد الله بن يزيد الخطمي".

وقال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (١/ ١٥٠/١٥): "إسناده صحيح على شرط مسلم؛ غير أبي جعفر الخطمي -واسمه: عمير بن يزيد- وهو ثقة اتفاقًا".

وللحديث شاهد من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - بنحوه: أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٠٩)، والطبراني في "المعجم الأوسط" (٥/ ٦٠/ ٤٦٦٧)، و"الدعاء" (٢/ رقم ٨٢٨) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ١١٦ - نسخة مكتبة المسجد النبوي) -, وابن حبان في "صحيحه" (٢٦٩٣ - إحسان)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٩/ ١٧٣) من طريق الهيثم بن حميد قال: حدثنا المطعم بن المقدام عن مجاهد قال: خرجت إلى الغزو أنا ورجل معي؛ فشَيَّعَنا عبدُ الله بنُ عمر، فلما أراد فراقنا قال: إنه ليس معي ما أعطيكما، ولكني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إذا استودع الله شيئًا حفظه؛ وإني أستودع الله دينكما وأمانتكما وخواتم عملكما".

قلت: وهذا سند حسن، وصححه الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في "نتائج الأفكار"، وشيخنا الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (١/ ٥٠).

وأخرج الترمذيُّ (٥/ ٤٩٩/ ٣٤٤٣)، والنسائي في "السنن الكبرى" (٥/ ٢٥٠/ ٨٨٠٦)، و"عمل اليوم والليلة" (٣٥٧/ ٥٢٣)، وأحمد (٢/ ٧) -ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (١٠/ ٤١٥ - ٤١٦) -، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١١٨١ - ١١٨٢/ ٨٢١)، والمحاملي في "الدعاء" (٨٤/ ٣) -ومن طريقه عبد الغني المقدسي في "الجزء الثالث والستون" (ق ٤١ / أ)، و"الترغيب في الدعاء" (٢٥١/ ١٣٠)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ١٣١ - ١٣٢ - مكتبة المسجد النبوي) -، وأبو الحسن علي بن المفضل المقدسي في "الأربعين في فضل الدعاء والداعين" (ص ١٨٩)، والرافعي في "التدوين" (٢/ ٢٩١) بطرق عن سعيد بن خثيم: ثنا حنظلة بن أبي سفيان عن سالم بن

<<  <  ج: ص:  >  >>