للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: "كنا إذا كنّا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أكمّة كبّرنا، وإذا صعدنا على جبل كبّرنا، وإذا هبطنا سبّحنا".

(نوع آخر) (١):

٥١٨ - أخبرنا محمود بن محمَّد حدثنا العباس بن عبد العظيم (العنبري) (٢) ثنا يحيى بن سعيد عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: أخذ القوم في عقبة -أو قال: في ثنية- كلما علا عليها رجل نادى بأعلى صوته: لا إله إلا الله، والله أكبر. قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائبًا"، ثم قال: "يا أبا موسى، أو يا عبد الله بن قيس، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنّة؟ " قلت: بلى، قال: "تقول: لا حول ولا قوّة إلا بالله".

ــ

(٣/ ٣٣٣)، والمحاملي في "الدعاء" (١٤٠/ ٤٥) وابن بشران في "الأمالي" (٢/ ١٣٨/ ١٣٠٥) من طريق أشعب بن عبد الملك به.

قال النسائي: "الحسن عن جابر صحيفة وليس بسماع".

قلت: فهو منقطع.

وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٦/ ١٣٥/ ٢٩٩٣ و٢٩٩٤) -ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٥/ ١٤٨/ ١٣٥٠) -, والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٦٧/ ٥٤٢)، والدارمي في "سننه" (٢/ ٢٨٨)، والمحاملي في "الدعاء" (٤٣ و ٤٤)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١١٩٦/ ٨٥١)، والبيهقي (٥/ ٢٥٩)، وابن خزيمة في "صحيحه" (٤/ ١٤٩/ ٢٥٦٢) بطرق عن حصين عن سالم بن أبي الجعد عن جابر به موقوفًا.

قال البغوي: "هذا حديث صحيح".

٥١٨ - إسناده صحيح؛ أخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (٥/ ٢٥٥/ ٨٨٢٤)، وأحمد (٤/ ٤٠٧)، والبزار في "البحر الزخار" (٨/ ٢٠ - ٢١/ ٢٩٩١)، وابن حبان في "صحيحه" (٣/ ٨٤/ ٨٠٤ - إحسان)، والخطيب في "تاريخ بغداد" (١٠/ ٢٧٤) بطرق عن يحيى بن سعيد القطان به.

قلت: وهذا سند صحيح؛ رجاله ثقات رجال الصحيح.

وقد أخرجه البخاري (٦٤٠٩)، ومسلم (٢٧٠٤) من طريق سليمان التيمي به.


(١) زيادة من "ل".
(٢) زيادة من "هـ" و"م".

<<  <  ج: ص:  >  >>