للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثنا الأعمش عن رجل عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: دخل النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - على رجل، يعوده؛ فقال: "هل تشتهي شيئًا؟ هلا تشتهي كعكًا؟ "، قال: نعم، فطلبه له.

[٣٣٢ - باب تلقين المريض الصبر]

٥٤٢ - حدثنا عبدان حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو أسامة عن

ــ

٥٤٢ - إسناده ضعيف جدًا؛ أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (٣/ ٢٢٩) -وعنه ابن ماجه (٢/ ١١٤٩/ ٣٤٧٠)، والطبراني في "الدعاء" (٥٦١) - بسنده سواء.

وأخرجه هناد السَّري في "الزهد" (١/ ٢٣٣/ ٣٩١) -وعنه الترمذي (٤/ ٤١٢/ ٢٠٨٨) -، وأحمد (٢/ ٤٤٠) -ومن طريقه الطبراني في "الدعاء" (٥٦١) -، والترمذي (٤/ ٤١٢/ ٢٠٨٨)، وابن أبي الدنيا في "المرض والكفارات" (٣٠ - ٣١/ ١٩) -ومن طريقه قوّام السُّنّة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١/ ٣٤٠/ ٥٧٤) -، وابن عبد البر في "التمهيد" (٦/ ٣٥٩)، وأبو نعيم الأصبهاني في "حلية الأولياء" (٦/ ٨٦)، والحاكم (١/ ٣٤٥) -وعنه البيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ١٦١/ ٩٨٤٤) -، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٩/ ٧٨) بطرق عن أبي أسامة به.

وأخرجه المصنف (٥٤٣)، والطبري في "جامع البيان" (١٦/ ٨٣ - ٨٤)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٣/ ٣٨١ - ٣٨٢)، وابن عساكر (١٩/ ٧٨) بطرق عن أبي المغيرة عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم عن إسماعيل بن عبيد الله به.

قلت: السند الأول ظاهره الصحة، لكن فيه عِلَّة خفية؛ فإن عبد الرحمن بن يزيد الذي في السند الأول ليس هو ابن جابر -الثقة- وإن صُرح بأنه هو عند ابن أبي شيبة وأحمد وغيرهما؛ فأبو أسامة لم يلق ابن جابر وأخطأ في اسم شيخه ووهم فيه، وشيخه على الحقيقة فيه هو عبد الرحمن بن يزيد بن تميم وهو متروك. وهو الذي جاء اسمه صريحًا في رواية أبي المغيرة عنه عند المصنف وغيره في السند الثاني.

قال البخاري في "التاريخ الكبير" (٥/ ٣٦٥/ ١١٥٦): "عبد الرحمن بن يزيد بن تميم السُلَمي الشامي عن مكحول، سمع منه الوليد بن مسلم؛ عنده مناكير.

ويقال: هو الذي روى عنه أهل الكوفة: أبو أسامة وحسين؛ فقالوا: عبد الرحمن بن يزيد بن تميم".

وقال ابنُ أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٥/ ٣٠٠/ ١٤٢٣): "حدثني أبي قال: سألت محمد بن عبد الرحمن بن أخي حسين الجعفي: عن عبد الرحمن بن يزيد؟ فقال: قدم الكوفة وعبد الرحمن بن يزيد بن تميم ويزيد بن يزيد بن جابر، ثم قدم عبد الرحمن بن يزيد بن جابر بعد ذلك بدهر؛ فالذي يحدث عنه أبو أسامة ليس هو ابن جابر هو عبد الرحمن بن يزيد بن تميم.

<<  <  ج: ص:  >  >>