للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه عاد مريضًا، ومعه

ــ

• سئل إمام العلل الحافظ الدارقطني عن هذا الحديث؟ فقال في "العلل" (١٠/ ٢١٩/ ١٩٨٧): "يرويه إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي، واختلف عنه:

فرواه أبو المغيرة عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم عن إسماعيل عن أبي صالح الأشعري عن أبي هريرة.

ورواه أبو أسامة؛ فقال: عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، ووهم في نسبه؛ وإنما هو عبد الرحمن بن يزيد بن تميم. وتابع أبا المغيرة على الإسناد" أ. هـ.

• وقال ابن عساكر: "قوله: عبد الرحمن بن يزيد بن جابر وَهْمٌ من أبي أسامة، إنما هو عبد الرحمن بن يزيد بن تميم، والحديث محفوظ عنه" أ. هـ.

• وقال الشيخ العلامة أحمد شاكر - رحمه الله - في تحقيق "مسند أحمد بن حنبل" (١٨/ ٢٠١/ ٩٦٧٤): "ظاهر إسناده الصحة ولكنه ضعيف؛ فإن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ثقة ولكن أبا أسامة لم يلقه وأخطأ فيه؛ فشيخه في الحقيقة هو عبد الرحمن بن يزيد بن تميم الدمشقي وهو ضعيف" أ. هـ.

قلت: وهو كما قالوا؛ فإذا تقرر لك هذا: فاعلم أن مدار الحديث على عبد الرحمن بن يزيد بن تميم هذا وهو متروك الحديث؛ كما قال أبو داود والنسائي والدارقطني وغيرهم، وقال البخاري ودُحيم: منكر الحديث، فالسند ضعيف جدًا.

وقد خفيت هذه العِلَّةُ القادحة على الحاكم فصحح الحديث، وكذا الذهبي في موافقته في "التلخيص"، وكذا شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - حين صححه في "الصحيحة" (٢/ ٩٨ و ٤/ ٤٣٨).

وخالف عبد الرحمن بنَ يزيد هذا سعيدُ بن عبد العزيز التنوخي؛ فرواه عن إسماعيل بن عبيد الله، عن أبي صالح الأشعري عن كعب الأحبار قوله.

أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" (٣/ ٣٨٢)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (١٩/ ٧٨ و ٧٨ - ٧٩) بطرق عن سعيد به.

قلت: وسعيد التنوخي هذا ثقة إمام، كما في "التقريب"، فروايته أصح بلا ريب.

ولذلك قال الإمام الحافظ الدارقطني في "العلل" (١٠/ ٢٢١): "وهو الصواب".

وخالف إسماعيلَ بن عبيدِ الله بن المهاجر -وهو ثقة- أبو الحصين؛ فرواه عن أبي صالح الأشعري عن أبي أمامة مرفوعًا بلفظ. "الحمى كير من جهنم، فما أصاب المؤمن منها كان حظه من النار" أ. هـ.

أخرجه أحمد (٥/ ٢٥٢ و ٢٦٤)، وأحمد بن منيع في "مسنده"، كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٥/ ٤٨٧/ ٥٢٤٤)، وابن ماجه في "التفسير"؛ كما في "تهذيب الكمال" (٣٣/ ٤١٤)، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٥/ ٤٦٨/ ٢٢١٦)، وابن أبي الدنيا في

<<  <  ج: ص:  >  >>