للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أنس (بن مالك) (١) - رضي الله عنه - أن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دخل على مريض قال؛ "أذهب البأس ربَّ النّاس، اشف أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا".

وكان حماد يقول: لا شفاء إلا شفاؤك.

نوع آخر:

٥٤٥ - أخبرني أبو عروبة حدثنا محمد بن بشار ثنا محمد بن جعفر

ــ

٥٤٥ - إسناده ضعيف، (وهو صحيح بطرقه)؛ أخرجه قَوَّامُ السُّنةِ الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٣/ ٨٧/ ٢١٢٥) من طريق المصنف به.

وأخرجه الترمذي (٤/ ٤١٠/ ٢٠٨٣)، والنَّسائي في "عمل واليوم والليلة" (٥٧٠/ ١٠٤٨)، وأحمد (١/ ٢٣٩) -ومن طريقه الحاكم (٤/ ٢١٣) - بطرق عن محمد بن جعفر غدر به.

وأخرجه أبو داود (٣/ ١٨٧/ ٣١٠٦)، وأحمد (١/ ٢٤٣)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٢/ ١١٦/ ١٢٧٣١)، و"الدعاء" (٢/ ١٣٢١ - ١٣٢٢/ ١١١٤)، والحاكم (١/ ٣٤٢ و ٤/ ٤١٦)، وسمّويه في "فوائده" -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (١٠/ ٣٦٨/ ٣٩٤) - بطرق عن شعبة به.

وأخرجه الحاكم (٤/ ٤١٦) من طريق الحسن بن علي بن عفان عن ابن نمير عن يزيد بن أبي خالد به.

قلت: وهذا سند ضعيف؛ يزيد بن أبي خالد الدالاني؛ صدوق يخطئ كثيرًا؛ كما في "التقريب".

لكنه توبع؛ فأخرجه الغطريف في "جزئه" (٨٥/ ٤٠) -ومن طريقه ابن البخاري في "مشيخته" (١/ ٥٩٨ - ٦٠٠/ ١١٨) - من طريق زكريا بن أبي زائدة عن إدريس الأودي عن المنهال به.

وهذا سند حسن.

وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٦٩ - ٥٧٠/ ١٠٤٥ و١٠٤٧)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١١/ ٣٥٤/ ١٢٢٧٢)، و"المعجم الصغير" (١/ ٢١)، و"الدعاء" (٢/ ١٣٢٢/ ١١١٥ و ١٣٢٣/ ١١١٨)، والحاكم (٤/ ٢١٣)، والضياء المقدسي


(١) ليست في "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>