للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا شعبة عن يزيد بن أبي خالد قال: سمعت المنهال بن عمرو يحدث

ــ

في "الأحاديث المختارة" (١٠/ ٣٦٩/ ٣٩٥ و ٣٩٦) من طريقين عن شعبة عن ميسرة بن حبيب عن المنهال به.

قلت: وهذا سند حسن -أيضًا-.

وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (١١/ ٣٥٥ - ٣٥٦/ ١٢٢٧٧)، و"الدعاء" (٢/ ١٣٢٢/ ١١١٧) -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (١٠/ ٣٧٠/ ٣٩٧ و٣٩٨) - بسند حسن عن خالد بن يزيد الحراني عن زيد بن أبي أنيسة عن المنهال به.

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٤/ ٣١٨ - ٣١٩/ ٢٤٣٠) -وعنه ابن حبان في "صحيحه" (٧/ ٢٤٣ - ٢٤٤/ ٢٩٧٨ - إحسان) -، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ١٣٢٣ - ١٣٢٤/ ١١٢٠)، والحاكم (١/ ٣٤٣) بطرق عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن عبد ربه بن سعيد عن المنهال به.

قلت: وهذا سند صحيح إلى المنهال؛ لكنه؛ أعني: المنهال، وإن كان من رجال البخاري؛ ففيه كلام لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن، وقد صحح هذا الإسناد النووي في "الأذكار" (١/ ٣٦٥ - بتحقيقي)، والصواب ما ذكرته.

ولعبد ربه بن سعيد إسنادان آخران، فأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٦٨ - ٥٦٩/ ١٠٤٣)، والبخاري في "الأدب المفرد" (١/ ٦٣١ - ٦٣٢/ ٥٣٦ - فضل الله الصمد)، وابن حبان في "صحيحه" (٧/ ٢٤٠/ ٢٩٧٥ - إحسان)، والحاكم (٤/ ٢١٣)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (١٠/ ٣٧٠ - ٣٧١/ ٣٩٩) بطرق عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن عبد ربه بن سعيد عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس به.

قلت: وهذا سند حسن رجاله ثقات غير المنهال، وشيخه هنا؛ كما ترى هو عبد الله بن الحارث بينما كان شيخه في السند الأول هو سعيد بن جبير والإسنادان ثابتان، فيكون مرة سمعه من سعيد بن جبير، ومرة من عبد الله بن الحارث.

وقد توبع عبد ربه بن سعيد على هذا الإسناد؛ فأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٦٩/ ١٠٤٤)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (٨/ ٤٦ - ٤٧/ ٣٦٢٣ و١٠/ ٣١٤/ ٩٥٤٣) -وعنه عبد بن حميد في "مسنده" (١/ ٦٠٢/ ٧١٧ - منتخب)، وأبو يعلى في "مسنده" (٤/ ٣٦٦/ ٢٤٨٣)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٢/ ١٧٧/ ١٢٧٣٣)، وأبو الفضل الزهري في "حديثه" (١/ ٣٦٧/ ٣٥٢ - رواية الحسن بن علي الجوهري) -، وأحمد (١/ ٢٣٩ و ٣٥٢)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٢/ ١١٦ - ١١٧/ ١٢٧٣٢)، والحاكم (١/ ٣٤٣ و ٤/ ٢١٣)، والبغوي في "شرح السنة" (٥/ ٢٣١/ ١٤١٩) بطرق عن

<<  <  ج: ص:  >  >>