للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عبد الحميد ثنا روح بن عبادة ثنا مرزوق أبو عبد الله الشامي ثنا سعيد رجل من أهل الشام ثنا ثوبان - رضي الله عنه - عن رسول - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أصابت أحدكم الحمّى؛ فإنما الحمى قطعة من النار؛ فليطفئها عنه بالماء البارد، ويستقبل نهرًا جاريًا، ويستقبل جرية الماء، ويقول: بسم الله، (اللهم، اشف عبدك) (١)، وصدق رسولك، بعد صلاة الفجر قبل طلوع الشمس، فينغمس فيها (٢) ثلاث غمسات، ثلاثة أيام، فإن لم يبرء في ثلاث؛ فخمس، فإن لم يبرء في خمس؛ فسبع، فإن لم يبرء في سبع؛ فتسع؛ فإنها لا تجاوز التسع بإذن الله - عز وجل -".

٣٤٨ - باب رقية الحمّى (٣)

٥٧٠ - حدثني الخضر (٤) بن طريف حدثنا محمد بن حاتم ثنا عبد الرحيم بن محمد السكري ثنا عباد بن العوام عن أبي جناب الكلبي عن عبد العزيز المكي حدثني عبد الله بن أبي الحسين رجل من قريش عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: دخلت -أنا وأبو بكر- على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبه حمى شديدة، منصوب (٥) على فراشه، قال: فسلمنا عليه، فما رد

ــ

(٢/ ١٠٢/ ١٤٥٠)، وأبو نعيم الأصبهاني في "الطب" (ق ١٠٣/ أ - ب)، والمزي في "تهذيب الكمال" (١٠/ ٤٣٣ - ٤٣٤) بطرق عن روح بن عبادة به.

قال الترمذي: "هذا حديث غريب".

وقال شيخنا ناصرُ السُّنة العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٥/ ٣٦٢/ ٢٣٣٩): "وهذا إسناد ضعيف؛ سعيد هذا هو ابن زرعة الحمصي؛ قال أبو حاتم وتبعه الذهبي: "مجهول ونحوه قول الحافظ: "مستور"" أ. هـ.

قلت: وهو كما قال:

٥٧٠ - إسناده ضعيف؛ فيه أبو جناب الكلبي؛ ضعفوه لكثرة تدليسه، كما في "التقريب".


(١) ليست في "ل".
(٢) في "ل": "فليغمس فيه".
(٣) في "ل": "المحموم".
(٤) في "م" و"هـ": "الحسن".
(٥) في "ل": "يتضرر"، وفي هامشها الأيسر: "التضرر: الصياح والتلوي".

<<  <  ج: ص:  >  >>