للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن ثابت البناني عن ابن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أم سلمة

ــ

وأخرجه الترمذي (٥/ ٥٣٣/ ٣٥١١)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٧٩/ ١٠٧٠)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢٣/ ٢٠٤ - ٢٠٥/ ٤٩٧)، وابن عبد البر في "التمهيد" (٣/ ١٨٦ - ١٨٨) من طريق عمرو بن عاصم الكلابي وآدم بن أبي إياس ومحمد بن كثير العبدي وعبيد الله بن محمد العيشي أربعتهم عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن عمر بن أبي سلمة عن أمه عن أبيه أبي سلمة به. فجعلوه من مسند أبي سلمة؛ لكن بإسقاط (عن ابن عمر بن أبي سلمة).

وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٣/ ١١ - ١٢) من طريق موسى بن إسماعيل ويزيد بن هارون كلاهما عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن عمر بن أبي سلمة عن أمه أم سلمة به. بإسقاط (أبي سلمة وابن عمر بن أبي سلمة).

وأخرجه ابن الجارود في "المنتقى" (٣/ ٤٠ - ٤١/ ٧٠٦) عن محمد بن يحيى الذهلي عن سعيد بن سليمان عن سليمان بن المغيرة عن ثابت البناني به مثل رواية المصنف.

وخالف سعيد بن سليمان آدمُ بنُ أبي إياس؛ فرواه عن سليمان بن المغيرة به. لكن قال: عن عمر بن أبي سلمة عن أمه به، بإسقاط ابن عمر بن أبي سلمة.

أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٣/ ١٢).

وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٣/ ٥٦٤/ ٦٧٠١) وعنه أبو الحسن بن حيَّوَيْه في "جزء من وافقت كنيته كنية زوجه من الصحابة" (٧٧/ ٨) والطبراني في "الدعاء" (٣/ ١٣٧٧ - ١٣٧٨/ ١٢٣٠) - عن جعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت البناني عن عمر بن أبي سلمة عن أمه عن أبيه أبي سلمة به. بإسقاط (ابن عمر بن أبي سلمة) مثل رواية الترمذي.

وأخرجه ابن ماجة (١/ ٥٠٩/ ١٥٩٨)، وابن أبي شيبة في "مسنده" (٢/ ١٢٨/ ٦٢٢)، وابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٨/ ٨٧ - ٨٨)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١/ ٢٣٦/ ٣٠٨)، والطبراني في "الدعاء" (٣/ ١٣٧٧/ ١٢٢٩)، وابن عبد البر في "التمهيد" (٣/ ١٨٥) عن يزيد بن هارون عن عبد الملك بن قدامة الجمحي عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة عن أمه عن أبيه به. (بإسقاط ابن عمر بن أبي سلمة) مثل رواية الترمذي.

قلت: وعبد الملك هذا ضعيف.

وأخرجه أحمد (٤/ ٢٧ - ٢٨)، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (١/ ٢٤٦)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٦/ ٣٢١٩ - ٣٢٢٠/ ٧٤١٣) من طريق عمرو بن أبي عمرو عن المطلب بن حنطب عن أم سلمة عن أبي سلمة به.

قلت: لكن المطلب هذا كثير التدليس والإرسال وهو لم يسمع من أي صحابي؛ فلعله تلقاه عن ابن عمر بن أبي سلمة المجهول، ثم دلسه وأسقطه.

قلت: هذه الوجوه هي التي وقفت عليها، وقد رجح الإمامان الحافظان أبو حاتم

<<  <  ج: ص:  >  >>