للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو نصر التمار قال: ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان قال: دفنت ابني سنانًا، وأبو طلحة الخولاني على شفير القبر، فلما أردت الخروج أخذ بيدي، ثم قال: ألا أبشرك؟ حدثني الضحاك بن عبد الرحمن بن عَرْزَب عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا قبض ولد المسلم؛ قال الله - عَزَّ وَجَلَّ - للملائكة (١): قبضتم ولد عبدي؟ قالوا: نعم، قال: فماذا (٢) قال؟ قالوا: استرجع وحمد. قال: ابنوا له بيتًا في الجنة، وسمّوه بيت الحمد".

نوع آخر:.

٥٨٣ - أخبرنا الحسين بن عبد الله (٣) القطان حدثنا موسى بن مروان ثنا

ــ

الأولى: قال الذهبي في "المهذب" (٣/ ٤٧٠): "الضحاك عن أبي موسى مرسل".

الثانية: أبو طلحة الخولاني؛ مقبول؛ كما في "التقريب".

الثالثة: عيسى بن سنان أبو سنان؛ ليِّن الحديث؛ كما في "التقريب".

وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ١١٩/ ٩٧٠٠) من طريق الحسن بن علي بن عفان عن أبي أسامة عن عيسى بن سنان عن الضحاك به. فأسقط أبا طلحة الخولاني، وعلى هذا تكون رواية حماد بن سلمة من المزيد في متصل الأسانيد.

وللحديث طريق أخرى: فأخرج الثقفي في "الثقفيات" (٣/ ١٥/ ٢)؛ كما في "الصحيحة" (٣/ ٣٩٨) من طريق عبد الحكم بن ميسرة الحارثي: ثنا سفيان الثوري، عن علقمة بن مرثد عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه به.

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله -: "ورجاله ثقات غير الحارثي أبي يحيى؛ فهو ضعيف؛ كما قال الدارقطني؛ فالحديث بمجموع طرقه حسن على أقل الأحوال".

٥٨٣ - إسناده ضعيف جدًا، (وهو صحيح)؛ أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٧/ ٢٦٢٥)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١/ ٤٣٥ ـ ٤٣٦/ ١٢٦٧) عن الحسين بن عبد الله القطان به.

قلت: إسناده ضعيف جدًا؛ فيه علتان:


(١) في "ل" وهامش "م": "لملانكته".
(٢) في "ل": "فما".
(٣) في "هـ" و"م": "عبيد الله"، وهو خطأ، والصحيح هو المثبت، وهو الموافق لكتب الرجال.

<<  <  ج: ص:  >  >>