للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يوسف بن الغرق عن عثمان بن مقسم عن علقمة بن مرثد عن ابن بريدة عن أبيه - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أصيب بمصيبة؛ فليذكر مصيبته بيّ (١)؛ (فإنّها من أعظم المصائب) (٢) ".

٥٨٤ - حدثنا محمد بن خريم بن مروان ثنا هشام بن عمار ثنا

ــ

الأولى: عثمان بن مقسم؛ متروك الحديث؛ كما قال النسائي ويحيى القطان وابن المبارك والدارقطني، بل كذبه ابن معين والجوزجاني.

الثانية: يوسف بن الغرق؛ ضعيف. انظر: "لسان الميزان" (٦/ ٣٢٦).

لكن الحديث صحيح بشواهده، وانظر ما بعده.

٥٨٤ - إسناده حسن لغيره، (وهو صحيح)؛ أخرجه الدارمي في "سننه" (١/ ٥٣٩/ ٩١ - فتح المنان)، وابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٢/ ٢٧٥)، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (٣/ ٤٦٥) بطرق عن فطر بن خليفة به.

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (٣/ ٩٧): "وهذا إسناد صحيح؛ ولكنه مرسل".

ورواه عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي الحراني عن فطر بن خليفة عن شرحبيل بن سعد عن ابن عباس به: أخرجه ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (٥/ ١٨٢١) -ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ٢٣٩/ ١٠١٥٢) -، وأبو نعيم الأصبهاني في "أخبار أصبهان" (١/ ١٥٨).

قال شيخنا - رحمه الله -: "والحراني هذا، قال الحافظ في "التقريب": "صدوق، أكثر الرواية عن الضعفاء والمجاهيل، فضعف بسبب ذلك، حتى نسبه ابن نمير إلى الكذب، وقد وثقه ابن معين".

قلت: وشرحبيل بن سعد؛ صدوق -أيضًا- لكنه اختلط" أ. هـ كلامه - رحمه الله -.

وللحديث شاهد من حديث عائشة - رضي الله عنها - بنحوه؛ أخرجه ابن ماجه (١/ ٥١٠/ ١٥٩٩)، وأبو يعلى في "مسنده"؛ كما في "مصباح الزجاجة" (٢/ ٥٠) من طريق موسى بن عبيدة: ثنا مصعب بن محمد، عن أبي سلمة، عن عائشة به.

قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (٢/ ٤٩ ـ ٥٠): "وهذا سند ضعيف، من أجل موسى بن عبيدة".

وشاهد آخر عن سابط أبي عبد الرحمن الجمحي - رضي الله عنه - به؛ أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٧/ ١٦٧/ ٦٧١٨)، وابن قانع في "معجم الصحابة"


(١) في "ل": "في".
(٢) ساقطة من "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>