للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إبراهيم عن الأسود عن عبد الله - رضي الله عنه - عن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "من عزى مصابًا؛ كان له مثل أجره".

ــ

وقال البيهقي: "تفرد به: علي بن عاصم، وهو أحد ما أنكر عليها"، وضعفه في "شعب الإيمان".

وتعقبه ابنُ التركماني في "الجوهر النقي" بما لا طائل عليه، وقد ذكر أن عليًا بن عاصم توبع عليه، ولم يتفرد به؛ لكنه لم يتنبه إلى أن هذه المتابعات شديدة الضعف لا تصلح في المتابعات؛ كما سأفصله - إن شاء الله -.

وأخرجه ابن الأعرابي في "المعجم" (٣/ ٩٢٠/ ١٩٣٢)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ١٣ - ١٤/ ٩٢٨٤)، والبغوي في "شرح السنة" (٥/ ٤٥٨/ ١٥٥١)، وتمام في "فوائده" (٢/ ٩٢/ ١٢٢٠) من طريق عبد الحكيم بن منصور عن محمد بن سوقة به.

قلت: وهذا سند ضعيف جدًا؛ عبد الحكيم بن منصور، متروك الحديث، وكذبه ابن معين؛ كما في "التقريب".

قال ابن حبان في "المجروحين" (١/ ٢٥٤): "وقد سرقه عبد الحكيم بن منصور عن علي بن عاصم؛ فرواه عن محمد بن سوقة أيضًا".

وأخرجه ابن الأعرابي (٢/ ٤٣١/ ٨٤١)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (٥/ ٩ و ٧/ ١٦٤) -ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٣/ ٢٢٣) -، والقضاعي في "مسند الشهاب" (١/ ٢٤٠/ ٣٨١)، وتمام في "فوائده" (٢/ ٩٢/ ١٢١٩) بطرق عن نصر بن حماد عن شعبة عن محمد بن سوقة به.

قال أبو نعيم: "تفرد به نصر".

قلت: وهو متروك، وقال ابن معين؛ كذاب؛ كما في "التقريب".

قال ابن الجوزي: "فيه نصر بن حماد؛ وقد تفرد به عن شعبة. قال يحيى بن معين: هو كذاب، وقال مسلم بن الحجاج: هو ذاهب الحديث، وقال النسائي: ليس بثقة" أ. هـ.

وأخرجه ابن الأعرابي في "المعجم" (٣/ ٩٢٠/ ١٩٣٣)، وتمام الرازي في "فوائده" (٢/ ٩٢/ ١٢٢١) من طريق محمد بن الفضل بن عطية عن محمد بن سوقة به.

قلت: ومحمد هذا؛ كذبوه؛ كما في "التقريب".

وأخرجه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (٢/ ٣٤٥)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (٧/ ٩٩) من طريق عبد الرحمن بن مالك بن مغول عن محمد بن سوقة به.

قلت: وعبد الرحمن هذا؛ متروك الحديث، وكذبه أبو داود؛ كما في "التقريب".

وبهذا يتبين: أن جميع الطرق عن محمد بن سوقة شديدة الضعف وبعضها موضوع لا يتقوى بعضها ببعض، كما لا يخفى علي المشتغلين بهذا العلم الشريف؛ ولذلك قال العقيلي: "لم يتابعُ عليَّ بنَ عاصمٍ عليه ثقةٌ".

<<  <  ج: ص:  >  >>