للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

هشام حدثنا سفيان الثوري عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه - رضي الله عنه - قال: كان النَبيّ - صلى الله عليه وسلم - يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر، فكان قائلهم يقول: "السّلام عليكم (١) أهل الديار من المؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع، ونسأل الله لنا ولكم العافية".

نوع آخر:

٥٩١ - أخبرنا أبو العباس بن قتيبة حدثنا محمد بن عمر العنزي (٢) ثنا عبد الله بن وهب عن يزيد بن عياض عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا مرّ بالمقابر قال: "سلام عليكم أهل الدّيار من المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، والصَّالحين والصّالحات، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون".

ــ

(٣/ ٣٤٠)، وأحمد في "مسنده" (٥/ ٣٥٣) -وعنه أبو داود في "سننه"- رواية ابن العبد؛ كما في "تحفة الأشراف" (٢/ ٧١) -، وابن حبان في "صحيحه" (٧/ ٤٤٥ - ٤٤٦/ ٣١٧٣ - إحسان) عن معاوية بن هشام القصار به.

قلت: وهذا إسناد حسن؛ رجاله ثقات غير معاوية بن هشام، وهو صدوق له أوهام؛ كما في "التقريب".

وقد توبع، فأخرجه مسلم في "صحيحه" (٢/ ٦٧١/ ٩٧٥)، وابن ماجه (١/ ٤٩٤/ ١٥٤٧)، وأحمد (٥/ ٣٥٣ و ٣٥٩ - ٣٦٠)، والروياني في "مسنده" (١/ ٦٢/ ٢)، والطبراني في "الدعاء" (٣/ ١٣٨٠ - ١٣٨١/ ١٢٣٧)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٤/ ٧٩)، و"الأسماء والصفات" (١/ ٤٢٨ - ٤٢٩/ ٣٥١)، والبغوي في "شرح السُّنة" (٥/ ٤٦٨/ ١٥٥٥) بطرق عن الثوري به.

وأخرجه النسائي في "المجتبى" (٤/ ٩٤)، و"الكبرى" (١/ ٦٥٧/ ٢١٦٧)، و"عمل اليوم والليلة" (٥٨٨/ ١٠٩١)، والروياني في "مسنده" (١/ ٦٧/ ١٥)، والطبراني في "الدعاء" (٣/ ١٣٨١/ ١٢٣٨) بطرق عن حرمي بن عمارة عن شعبة عن علقمة به.

قلت: وسنده حسن؛ حرمي بن عمارة، صدوق؛ كما في "التقريب".

٥٩١ - إسناده موضوع؛ يزيد بن عياض؛ كذاب.

والحديث ضعفه الحافظ ابن حجر، كما في "الفتوحات الربانية" (٤/ ٢٢٠).


(١) في هامش"م": "على".
(٢) في "ل": "الغزي".

<<  <  ج: ص:  >  >>