للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو نصر الكسار قال: أخبرنا أبو بكر بن السني) (١) قال: أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي وموسى بن محمد بن حيان قالا: ثنا إبراهيم بن أبي الوزير ثنا زَنْفَل نزيل عرفة ثنا عبد الله بن أبي مليكة عن عائشة عن أبي بكر - رضي الله عنه - قال: كان النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد الأمر؛ قال: "اللهمّ، خر لي واختر لي".

٣٦٧ - باب كم مرّة يستخير الله - عَزَّ وَجَلَّ -

٥٩٩ - أخبرنا أبو العباس بن قتيبة (العسقلاني) (١) حدثنا عبيد الله (بن) (١) الحميري ثنا إبراهيم بن البراء بن (٢) النضر بن أنس بن مالك حدثني

ــ

(٣/ ١٠٩٠)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١/ ٢١٩ - ٢٢٠/ ٢٠٤)، وتمام الرازيّ في "الفوائد" (٢/ ٢٨٤ / ١٧٥٨) والنسفي في "القند في ذكر علماء سمرقند" (ص ٢٧٤ و ٤٤١ و ٥٤٩ - ٥٥٠) بطرق عن زنفل نزيل عرفة به.

قال الترمذي: "هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث زنفل؛ وهو ضعيف عند أهل الحديث، ويقال له: زنفل العرفي وكان سكن عرفات، وتفرد بهذا الحديث ولا يتابع عليه" أ. هـ.

وقال أبو زُرعة الرازي؛ كما في "العلل" لابن أبي حاتم (٢/ ٢٠٤): "هذا حديث منكر، وزنفل فيه ضعف، ليس بشيء".

وقال النووي في "الأذكار" (١/ ٣٣٢ - بتحقيقي): "وروينا في كتاب الترمذي بإسناد ضعيف؛ ضعفه الترمذي وغيره".

وقال الحافظ ابنُ حجر في "فتح الباري" (١١/ ١٨٤): "إسناده ضعيف".

وقال في "نتائج الأفكار"، كما في "الفتوحات الربانية" (٤/ ٣٥٦): "هذا حديث غريب، وزنفل ضعيف تفرد بهذا الحديث".

وضعفه شيخنا ناصرُ السُّنة العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٤/ ٢٥/ ١٥١٥).

٥٩٩ - إسناده ضعيف جدًا؛ قال الإمام النووي - رحمه الله - في "الأذكار" (١/ ٣٣٣ - بتحقيقي): "إسناده غريب، فيه من لم أعرفهم".


(١) ليست في "ل".
(٢) في "م" والمطبوعات: "إبراهيم بن العلاء عن"، وهو خطأ، والصواب ما أثبتناه، وهو الموافق للنسخ المخطوطة، ومصادر التخريج، وكتب الرجال.

<<  <  ج: ص:  >  >>