للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٢ - باب الرّخصة في أن يحدث بذلك

٦١٧ - حدثنا علي بن أحمد بن سليمان ثنا هارون بن سعيد (١) ثنا

ــ

٦١٧ - إسناده ضعيف؛ أخرجه مسلم في "صحيحه" (١/ ٢٧٢/ ٣٥٠) عن هارون بن سعيد الأيلي به.

وأخرجه هو، والنسائي في "عشرة النساء" (١٩٧/ ٢٤٠)، وأبو عوانة في "مسنده" (١/ ٢٤٣/ ٨٢٨)، والفاكهي في "حديثه" (١٤٧ - ١٤٩/ ٢٥) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "موافقة الخبر الخبر" (١/ ٩٩) -، والدارقطني في "سننه" (١/ ١١٢)، وأبو نعيم الأصبهاني في "المستخرج على صحيح مسلم" (١/ ٣٩٢/ ٧٨٢) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "موافقة الخبر الخبر" (١/ ٩٩) -, والبيهقي في "السنن الكبرى" (١/ ١٦٤) بطرق عن ابن وهب به.

قال الحافظ: "هذا حديث صحيح".

قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ فيه علتان:

الأولى: أبو الزبير؛ مدلس وقد عنعنه، ولم يصرح بالتحديث في جميع الطرق التىِ وقفت عليها، وبه أعلَّه شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٢/ ٤٠٦ - ٤٠٨/ ٩٧٦).

الثانية: عياض بن عبد الله؛ ضعيف؛ كما في "التقريب".

لكن ضعفه انجبر بوجود متابع له؛ فقد أخرجه أحمد (٦/ ٧٤)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (١/ ٥٥)، وأبو نعيم الأصبهاني في "المستخرج" (١/ ٣٩٢/ ٧٨٢) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "الموافقة" (١/ ٩٩) - من طريق ابن وهب وحسن بن موسى وموسى بن داود عن ابن لهيعة عن أبي الزبير به.

قلت: ابن لهيعة؛ حسن الحديث إذا روى عنه أحد من قدماء أصحابه، وهذا منها، فقد رواه أحد العبادلة من قدماء أصحابه عنه. فبرئت ذمة عياض منه، وتبقى عنعنه أبي الزبير، وقد صرح بالتحديث عند أحمد لكن الراوي عن ابن لهيعة ليس من قدماء أصحابه، فلا يقبل هذا منه؛ والله أعلم.

وقد خفيت هذه المتابعة على شيخنا - رحمه الله -؛ فلم يذكرها في المصدر المذكور.

وخالف عياضًا وابنَ لهيعة أشعثُ بنُ سوّار -وهو ضعيف-؛ فرواه عن أبي الزبير به موقوفًا على عائشة: أخرجه أحمد (٦/ ٦٨ و ١١٠)، وأبو يعلى في "المسند" (٨/ ١٥٠ - ١٥١/ ٤٦٩٧).

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٢/ ٤٠٧): " أشعث هذا،


(١) في هامش "م": "سعد".

<<  <  ج: ص:  >  >>