للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد العزيز بن صهيب ثنا أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: بني رسول (١) الله - صلى الله عليه وسلم - بزينب بنت جحش، وبعِثتُ داعيًا على الطعام؛ فدعوت؛ فيجيء القوم؛ فيأكلون ويخرجون، ثم يجيء القوم، فيأكلون ويخرجون، قلت: يا رسول الله، قد دعوت حتى ما أجد أحدًا أدعوه. قال: "ارفعوا طعامكم"، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منطلقًا إلى حجرة عائشة - رضي الله عنها - فقال: "السّلام عليكم أهل البيت"، قالوا: وعليك السّلام يا رسول الله، كيف وجدت أهلك؟ فأتى حجر (٢) نسائه، وقالوا مثل ما قالت عائشة - رضي الله عنها -.

نوع آخر:

٦١٩ - أخبرنا أبو يعلى حدثنا شيبان بن فروخ ثنا عمارة بن زاذان ثنا ثابت عن أنس - رضي الله عنه -: أن أبا طلحة كان له ابن يكنى أبا عميرة

ــ

قلت: وهذا سند حسن؛ رجاله ثقات غير عمران بن موسى وهو صدوق، لكنه توبع: تابعه أبو معمر -وهو ثقة ثبت- عن عبد الوارث به: أخرجه البخاري في "صحيحه" (٨/ ٥٢٧ ـ ٥٢٨/ ٤٧٩٣).

وأخرجه البخاري (٤٧٩١)، ومسلم (١٤٢٨) بطرق عن أنس.

٦١٩ - إسناده ضعيف؛ (وهو حديث صحيح)؛ أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٦/ ١٢٦ - ١٢٧/ ٣٣٩٨) -وعنه أبو الشيخ في "أخلاق النّبيّ - صلى الله عليه وسلم -" (٣١/ ٣٨) - بسنده سواء.

وأخرجه أبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (٢/ ٤٥٣ - ٤٥٤/ ٨٣١) عن شيبان بن فروخ به.

وأخرجه ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٨/ ٤٣١)، وابن حبان في "صحيحه" (١٦/ ١٥٨ - ١٥٩/ ٧١٨٨ - إحسان) من طريق عمارة بن زاذان به.

قلت: إسناده ضعيف؛ عمارة بن زاذان؛ صدوق كثير الخطأ؛ كما في "التقريب"، لكنه توبع:

فأخرجه مسلم في "صحيحه" (٢١٤٤)، والطيالسي في "مسنده" (٢٠٥٦)، وأحمد (٣/ ١٠٥ - ١٠٦ و ١٨١ و ١٩٦ و ٢٨٧ و ٢٩٠)، وابن سعد في "الطبقات الكبرى"


(١) "ل": "نبي الله".
(٢) "ل": "حجرة"، وفي هامشها: "في نسخة: حجر".

<<  <  ج: ص:  >  >>