للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عند عثمان بن عفان - رضي الله عنه -؛ فحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (أنه) (١) قال: "من قال حين يفرغ من وضوئه: أشهد أن لا إله إلا الله ثلاث مرات؛ لم يقم حتى تمحى عنه ذنوبه حتى يصير كيوم (٢) ولدته أمه".

نوع آخر:

٣١ - أخبرني أبو عروبة قال: حدثنا المسيب بن واضح قال: حدثنا

ــ

وضعفه النووي في "الأذكار" (١/ ١١٥/ ٨١ - بتحقيقي)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ٢٥٤).

٣١ - إسناده ضعيف، (وهو حديث صحيح)؛ أخرجه قوّام السُّنّة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٣/ ٥٨ - ٥٩/ ٢٠٦٩)، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ٢٤٧ - ٢٤٨) من طريق المصنف بسنده سواء.

وأخرجه البيهقي في "الدعوات الكبير" (١/ ٤٢/٥٩)، والمعمري في "عمل اليوم والليلة"؛ كما في "النكت الظراف" (٣/ ٤٤٧) من طريق المسيب بن واضح به.

قلت: وهذا سند ضعيف؛ فيه علتان:

الأولى: المسيب بن واضح؛ ضعيف؛ كما في "لسان الميزان".

الثانية: يوسف بن أسباط؛ ضعيف؛ كما قال أبو حاتم والذهبي وغيرهما.

ورفع هذه الرواية وهم، والصواب فيها الوقف من هذه الطريق؛ هكذا رواه جُلُّ أصحاب سفيان الثوري؛ فأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٣)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (١/ ٣)، وعبد الرزاق في "المصنف" (١/ ١٨٦/ ٧٣٠ و ٣/ ٣٧٨/ ٦٠٢٣)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ٩٧٦/ ٣٩١)، والحاكم (١/ ٥٦٤ - ٥٦٥)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ٢٤٩) من طرق عن الثوري عن أبي هاشم الرُّماني به موقوفًا.

قلت: وهذا سند صحيح؛ رجاله ثقات رجال الصحيح، وهذا مما لا مجال للرأي فيه؛ فله حكم الرفع.

وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه"؛ كما في "نتائج الأفكار" (١/ ٢٥٠) - ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٢/ ٤٧٤/ ٢٤٤٤) - عن هشيم بن بشير عن أبي هاشم الرماني به موقوفًا.

قال البيهقي: "هذا هو المحفوظ: موقوف".

وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٨٢)، ومُسدَّد بن مُسَرْهَد في "مسنده"؛


(١) زيادة من "م" و "هـ".
(٢) في "ل": "كما".

<<  <  ج: ص:  >  >>