للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنه قال: يا رسول الله، إني أجد وحشة؛ قال: "إذا أخذت مضجعك؛ فقل: أعوذ بكلمات الله التامات (١) من غضبه وعقابه و (من) (٢) شر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون؛ فإنه لا يضرك، (وبالحري إنه) (٣) لا يقربك".

نوع آخر:

٦٤٠ - أخبرنا أبو القاسم بن منيع حدثنا محمد بن عبد الوهاب الحارثي ثنا محمد بن أبان عن درمك بن عمرو عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل؛ فشكا إليه الوحشة؛ فقال:

ــ

٦٤٠ - إسناده ضعيف جدًا؛ أخرجه أبو الفضل الزهري في "حديثه" (١/ ٥٣٨/ ٣٨١ - رواية الحسن بن علي الجوهري) عن محمد بن عبد الوهاب الحارثي به.

وأخرجه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (٢/ ٤٦)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢/ ٢٤/ ١١٧١)، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" (١٠٨٢)، وأبو نعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (١/ ٣٨٥ - ٣٨٦/ ١١٦٦)، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (١/ ١٢٩/ ١٧٢) بطرق عن عبد الحميد بن صالح عن محمد بن أبان به.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (١٠/ ١٢٨): "وفيه محمد بن أبان الجعفي، وهو ضعيف".

وقال الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار"؛ كما في "الفتوحات الربانية" (٤/ ٣١): "هذا حديث غريب، وسنده ضعيف؛ أخرجه ابن السُّني عن محمد بن أبان وهو جعفي كوفي؛ ضعفوه، وشيخه درمك وهو ابن عمرو؛ قال أبو حاتم الرازي: مجهول، وذكره العقيلي في كتاب "الضعفاء"، وأورد له هذا الحديث، وقال: لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به" أ. هـ.

وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (٢/ ٢٦): "درمك بن عمرو؛ عن أبي إسحاق بخبر منكر".

قلت: وفيه علّة ثالثة، وهي: أن أبا إسحاق السبيعي مدلس مختلط، وقد عنعن، وسماع درمك منه بعد الاختلاط.


(١) في "ل": "التامة".
(٢) زيادة من "ل".
(٣) ليست في "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>