للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سعيد بن الصلت (١) ثنا عطاء بن عجلان عن أبي نضرة عن أبي هريرة عن أم سلمة زوج النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ورضي الله عنها - قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا انصرف من صلاة المغرب يدخل، فيصلي ركعتين، ثم يقول فيما يدعو: "يا مقلب القلوب، ثبت قلوبنا على دينك"، فقلت: يا رسول الله، أتخشى على قلوبنا من شيء؟ قال: "ما من إنسان إلا قلبه بين أصبعين من أصابع الله (٢) - عَزَّ وَجَلَّ -؛ فإن استقام أقامه، وإن أزاغ (٣) أزاغه".

[٤٠٦ - باب ما يقول إذا أهل شهر رجب]

٦٦٠ - أخبرنا ابن منيع حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري ثنا زائدة بن أبي

ــ

"مسنده" (٣/ ٢٤٣ - ٢٤٤/ ١٥٣٢ - منتخب) -ومن طريقهما الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ق ١٩٠/ب) -، وابن أبي عاصم في "السنة" (٢٢٣ و ٢٣٢)، والآجري في "الشريعة" (ص ٣١٦)، والدارمي في "الرد على بشر المريسي" (ص ٨١)، وابن بطة في "الإبانة" (٢/ ٥٢/ ٣١) وغيرهم بسند حسن - إن شاء الله -.

وفي الباب عن جماعة من الصحابة. راجع كتاب "السنة" لابن أبي عاصم (٢١٩ - ٢٣٣) بتحقيق شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - فقد أجاد وأفاد في بيان درجاتها.

٦٦٠ - إسناده ضعيف جدًا؛ أخرجه أبو طاهر بن أبي الصقر في "مشيخته" (٧٤ - ٧٥/ ٧)، والحسن بن محمد الخلال في "فضائل شهر رجب" (٢٨ - ٢٩/ ١) -ومن طريقه الرافعي في "التدوين في أخبار قزوين" (٣/ ٤٤٩) -, والحافظ ابن حجر العسقلاني في "تبيين العجب" (ص ١٨)، و"نتائج الأفكار"؛ كما في "الفتوحات الربانية" (٤/ ٣٣٤ - ٣٣٥) - من طريق أبي القاسم ابن منيع البغوي به.

وأخرجه عبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" (١/ ٢٥٩)، والبيهقي في "فضائل الأوقات" (١٠٤ - ١٠٥/ ١٤)، و"شعب الإيمان" (٣/ ٣٧٥/ ٣٨١٥)، وابن بشران في "الأمالي" (٢/ ٢٨٢/ ١٥١٠)، والرافعي في "التدوين" (٣/ ٤٣٣) من طريق عبيد الله بن عمر القواريري به.

وأخرجه يوسف القاضي في كتاب "الصيام"؛ كما في "تبيين العجب" (ص ١٩) -وعنه الطبراني في "الدعاء" (٢/ ١٢٢٦/ ٩١١) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر العسقلاني في "نتائج الأفكار"؛ كما في "الفتوحات الربانية" (٣/ ٣٣٤) -, وأبو نعيم الأصبهاني في


(١) في هامش "م" و"هـ": "الصامت".
(٢) في هامش "م": "أصابع الرحمن".
(٣) في "ل": "زاغ".

<<  <  ج: ص:  >  >>