للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والنبي - صلى الله عليه وسلم - بأعلى الوادي، فدخلت عليه ولم أسلم، ولم أستأذنه، فقال: "ارجع؛ فقل: السلام عليكم، أدخل؟ "، وذلك بعد ما أسلم صفوان.

قال عمرو: أخبرني بهذا الخبر أمية بن صفوان، ولم يقل سمعته من كلدة.

[٤١٢ - باب كراهية الرجل أن يقول إذا استأذن: أنا]

٦٦٦ - أخبرنا أبو خليفة حدثنا أبو الوليد (الطيالسي) (١) ثنا شعبة عن محمَّد بن المنكدر قال: سمعت جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - يقول: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في دَين (كان) (٢) على أبي، فدققت الباب، فقال: "من ذا؟ "، فقلت: أنا، فقال: "أَنا أنا! " مرتين، كأنه كرهها.

ــ

٦٦٦ - إسناده صحيح؛ أخرجه أبو بكر الإسماعيلي في "مستخرجه"، كما في "فتح الباري" (١١/ ٣٥) -ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (١٠/ ٣٤٠) -, وابن حبان في "صحيحه" (١٣/ ١٢٥/ ٥٨٠٨ - إحسان)، والبيهقي في "الآداب" (١٧٢/ ٢٧٦) عن أبي خليفة به.

وأخرجه البخاري في "صحيحه" (١١/ ٣٥/ ٦٢٥٠)، و"الأدب المفرد" (٢/ ٦١٠/ ١٠٨٦ - تحقيق الزهيري) عن أبي الوليد الطيالسي به.

وأخرجه مسلم في "صحيحه" (٣/ ١٦٩٧/ ٢١٥٥)، وأبو داود (٤/ ٣٤٨/ ٥١٨٧)، والترمذي (٥/ ٦٥/ ٢٧١١)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٨٥/ ٣٢٨)، وابن ماجه (٢/ ١٢٢٢/ ٣٧٠٩)، وأحمد (١٠/ ٣٢٠ و ٣٦٣)، والطيالسي في "مسنده" (١٧١٠) -ومن طريقه البيهقي (١٠/ ٣٤٠) -, وأبو القاسم البغوي في "مسند علي بن الجعد" (٢/ ٧٠٧/ ١٧٣٢) -ومن طريقه أبو الحسين البغوي في "شرح السُّنة" (١٢/ ٢٨٧/ ٣٣٢٣) -، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١/ ١٥٢/ ١٦٣ و ١٦٤)، وأبو القاسم البغوي في "مسند علي بن الجعد" (٢/ ٧٠٧ - ٨٠٨ - ١٧٣٤ و ١٧٣٦)، وأبو الحسين البغوي في "شرح السنة" (١٢/ ٢٨٧/ ٣٣٢٤) بطرق كثيرة عن شعبة به.


(١) زيادة من "م" و"هـ".
(٢) زيادة من "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>