للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأجلح عن يزيد بن الأصم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلًا يقول: ما شاء الله وشئت، فقال: "أجعلت لله - عَزَّ وَجَلَّ - عدلًا؟ قل (١): ما شاء الله وحده".

ــ

إلينا من الرواة عن أبي نعيم الفضل بن دكين" (٩٧/ ٦٦)، والخطيب في "تاريخ بغداد" (٨/ ١٠٤ - ١٠٥)، وابن مردويه في "تفسيره"؛ كما في "تفسير القرآن العظيم" (٢/ ١٧٠ - ط. ابن الجوزي) من طريق الثوري به.

وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٤٥ - ٥٤٦/ ٩٨٨)، وابن ماجه (١/ ٦٨٤/ ٢١١٧)، ومسدد في "مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٧/ ١٣٨/ ٦٦٤٢) عن عيسى بن يونس، وابن أبي شيبة في "مصفه" (٩/ ١١٧ - ١١٨/ ٦٧٤٢ و ١٠/ ٣٤٦ - ٣٤٧/ ٩٦٢٢)، و"مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٧/ ١٣٨/ ٦٦٤١)، و"مصباح الزجاجة" (٢/ ١٣٦) -ومن طريقه الطبراني في "المعجم الكبير" (١٢/ ١٨٩/ ١٣٠٠٦) -، عن علي بن مسهر، وابن المبارك في "مسنده" (١٠٨/ ١٨١)، وأحمد (١/ ٢١٤)، وأبو بكر بن المقرئ في "المعجم" (١٦٦/ ٥٠٦) عن هشيم، وأحمد (١/ ٢٢٤ و ٣٤٧) عن أبي معاوية ويحيى القطان، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١/ ٢١٨/ ٢٣٥) من طريق شيبان النحوي، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (١٩٢ - ١٩٣/ ٣٤٢) من طريق المحاربي، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٣/ ٢١٦)، و"الأسماء والصفات" (١/ ٣٦٤ - ٣٦٥/ ٢٩٣) من طريق جعفر بن عون تسعتهم عن الأجلح به.

قال البوصيري في "مصباح الزجاجة"، و"إتحاف الخيرة المهرة": "هذا إسناد فيه مقال؛ الأجلح بن عبد الله مختلف فيه؛ ضعفه أحمد بن حنبل وأبو حاتم والنسائي وأبو داود وغيرهم، ووثقه ابن معين والعجلي ويعقوب بن سفيان، وباقي رجال الإسناد ثقات".

وقال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (١/ ٢٦٦/ ١٣٩): "والأجلح هذا؛ هو ابن عبد الله، أبو حُجية الكندي، وهو صدوق شيعي؛ كما في "التقريب"، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين؛ فالإسناد حسن".

قلت: وهو كما قال، وحسنه الحافظ العراقي في "المغني عن حمل الأسفار" (٣/ ١٥٨).

هكذا رواه هؤلاء الثقات العشرة عن الأجلح، وخالفهم القاسم بن مالك، فرواه عن الأجلح عن أبي الزبير عن جابر؛ فجعله من مسند جابر.


(١) في "ل": "بل".

<<  <  ج: ص:  >  >>