للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"من قرأ من آخر سورة البقرة في ليلة آيتين؛ كفتاه".

ــ

به مثل رواية الثوري السابقة إلا أنه وقع عند النسائي وأحمد من طريق غندر عنه التفصيل السابق الذي وقع في رواية سفيان بن عيينة.

وقد توبع شعبة: تابعه حفص بن غياث: أخرجه البخاري (٩/ ٨٧/ ٥٠٤٠)، ومسلم (١/ ٥٥٥)، وابن ماجه (١/ ٤٣٥/ ١٣٦٨)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٧/رقم ٥٤٣ و ٥٤٩)، وأبو نُعيم في "مستخرجه" (٢/ ٤٠٤/ ١٨٣٢) عن الأعمش به مثل رواية

سفيان بن عيينة إلا أنه لم يقع عند الطبراني في الرواية الثانية وأبي نعيم ذكر لعلقمة.

وتابعه أبو معاوية: أخرجه مسلم (١/ ٥٥٥)، وأبو عوانة في "مسنده" (٢/ ٣٤/ ٢٢١٤ و ٤٧٧ - ٤٧٨/ ٣٨٩٨)، وسعيد بن منصور في "سننه" (٣/ ١٠١١/ ٤٧٦ - تكملة)، وأبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص ٢٣٤)، ومحمد بن نصر المروزي في "قيام الليل" (ص ١٤١ - ١٤٢ - مختصر)، وابن الضريس في "فضائل القرآن" (١٤٣ - ١٤٤/ ١٦٤)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٧/ ١٨٥/ ٥٤٩)، والذهبي في "معجم الشيوخ" (١/ ١٣١)، وأبو نعيم في "مستخرجه" (٤/ ٤٠٤/ ١٨٣٢) بطرق عنه دون ذكر علقمة في السند؛ مثل رواية الثوري السابقة، وقرن أبو عوانة مع أبي معاوية يحيى الحماني.

وتابعه الثوريّ: أخرجه النسائي في "السنن الكبرى" (٥/ ١٤/ ٨٠١٩)، وأحمد (٤/ ١٢٢)، والدارقطني في "العلل" (٦/ ١٧٤)، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ٣٢٠) بطرق عن مثل روايته السابقة.

وتابعه زهير بن معاوية: أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (١٧/ ١٨٤/ ٥٤٨)، وأبو نعيم في "مستخرجه " (٢/ ٤٠٣ - ٤٠٤/ ١٨٣٠) من طريقه دون ذكر علقمة؛ كرواية الثوري.

وتابعه هشيم بن بشير: أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص ٢٣٤) عنه مثل رواية الثوري.

وتابعه علي بن مسهر، وعيسى بن يونس، وعبد الله بن نمير، وأبو عوانة، وأبو مسلم قائد الأعمش، وقطبة بن عبد العزيز، وقيس بن الربيع، وزكريا بن أبي يحيى الغساني جميعهم عن الأعمش به مثل رواية سفيان بن عيينة السابقة.

أخرجه البخاري (٧/ ٣١٧ - ٣١٨/ ٤٠٠٨)، ومسلم (١/ ٥٥٥/ ٨٠٨)، والنسائي في "السنن الكبرى" (٥/ ١٠/ ٨٠٠٥)، و"عمل اليوم والليلة" (٤٣٨/ ٧٢١)، وابن الضريس في "فضائل القرآن" (١٤٣/ ١٦٣)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٧/ ١٨٤/ ٥٤٥ و ٥٤٦ و ٥٤٧)، وأبو عوانة في "مسنده" (٢/ ٤٧٧١/ ٣٨٩٧)، وأبو نعيم في "مستخرجه" (٢/ ٤٠٤/ ١٨٣١).

ورواية عيسى بن يونس وعبد الله بن نمير فيها: "عن عبد الرحمن بن يزيد وعلقمة كلاهما عن أبي مسعود به".

<<  <  ج: ص:  >  >>