للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٢٥ - باب ما يقول إذا فرغ من وتره]

٧٠٨ - أخبرنا أبو عبد الرحمن ثنا يحيى بن موسى البلخي ثنا

ــ

واختلف على عبد الله بن نمير فيه: فرواه مسلم عنه هكذا، لكن وقع في "معجم الطبراني" (٥٤٧) عن عبد الله بن نمير عن الأعمش عن إبراهيم النخعي عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن أبي مسعود.

ورواه ابن الأعرابي في "معجمه" (٣/ ٩٧٦/ ٢٠٧٨) من طريق أسباط بن محمد عن الأعمش به مثل رواية الطبراني هذه الأخيرة.

٧٠٨ - شاذ إسنادًا، (وهو حديث صحيح)؛ أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٤٤ - ٤٤٥/ ٧٤٠)، و"المجتبى" (٣/ ٢٣٥ - ٢٣٦) بسنده سواء.

وأخرجه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ق ١٩٢/أ - المحموديّة) من طريق المصنف به.

قلت: وهذا سند حسن في الظاهر، عبد العزيز بن خالد صدوق حسن الحديث -إن شاء الله- فقد روى عنه جمع من الثقات، وقال أبو حاتم: "شيخ"، وقال الذهبي في "الكاشف": "صدوق"، فقول الحافظ فيه في "التقريب": "مقبول"، غير مقبول.

لكن عبد العزيز خولف في إسناده؛ فأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٤٥/ ٧٤١ و ٧٤٢)، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (٤/ ٤٦٧/ ١٩٢٨) من طريق محمد بن بشر وعبد العزيز بن عبد الصمد ويزيد بن زريع ثلاثتهم عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به بإسقاط أُبي بن كعب.

قلت: وهذا سند صحيح رجاله ثقات، ويزيد بن زريع ومحمد بن بشر سمعا من سعيد بن أبي عروبة قبل الاختلاط، كما في "الكواكب النيرات" (ص ١٩٥ - وما بعدها)، بخلاف عبد العزيز بن خالد، فلم يذكروه ضمن من سمعوا من سعيد قبل الاختلاط.

ولم يتفرد سعيد بن أبي عروبة بهذه الرواية؛ كما سيأتي، بل تابعه شعبة وهمام.

وخالف هؤلاء الثلاثة: عيسى بن يونس -وهو ثقة ثبت- فرواه عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به بإسقاط عزرة من سنده وإثبات أُبي بن كعب: أخرجه أبو داود في "سننه"؛ كما في "تحفة الأشراف" (١/ ٢٨ - ٢٩)، والنسائي في "المجتبى" (٣/ ٢٣٥)، ومحمد بن نصر المروزي في "قيام الليل" (ص ٣٠٣ و ٣١٣ - مختصره)، و"الوتر" (٩٣/ ٤٨ - مختصره) عن إسحاق بن راهويه عن عيسى به.

وأخرجه الدارقطني في "سننه" (٢/ ٣١) -ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٣٩٣) من طريق المسيب بن واضح -وهو ضعيف- عن عيسى بن يونس به، لكن على الشك في إثبات عزرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>