للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد العزيز بن خالد ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن عزرة (١) عن

ــ

قلت: وعيسى بن يونس سمع من سعيد قبل الاختلاط؛ كما قال أحمد.

لكن خالفهُ ثلاثة من الرواة الثقات في سنده، وفيهم أثبت الناس في ابن أبي عروبة وهو يزيد بن زُريع؛ كما قال ابن عدي، فروايتهم مقدمة على روايته دون أدنى شك، على أن هؤلاء الثقات الثلاثة لم يتفردوا به، بل تابعهم شعبة بن الحجاج وهمام بن يحيى؛ فروياه عن قتادة به بإسقاط أُبي بن كعب وإثبات عزرة.

أخرج روايتهما: النَّسائيُ في "المجتبى" (٣/ ٢٤٦ - ٢٤٧)، و"السنن الكبرى" (١/ ٤٥٢/ ١٤٤٦)، و"عمل اليوم والليلة" (٤٤٥/ ٧٤٣)، وأحمد (٣/ ٤٠٦) -ومن طريقه وطريق غيره أبو نعيم الأصبهاني في "حلية الأولياء" (٧/ ١٨١) -.

وقد قال الإمام يحيى بن معين؛ كما في "الجرح والتعديل" (٢/ ١/ ٦٥): "أثبتُ النَّاس في قتادة، سعيد بن أبي عروبة، وهشام الدستوائي، وشعبة؛ فمن حدثك من هؤلاء الثلاثة بحديث عن قتادة فلا تبال أن لا تسمعه من غيره" أ. هـ.

وخالفهم جميعًا معمر بن راشد؛ فرواه عن قتادة به بإسقاط عزرة وأُبي بن كعب.

أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٣/ ٣٢ - ٣٣/ ٤٦٩٥) عنه به.

قلت: وروايته هذه شاذة.

وقد توبع عزرة بن عبد الرحمن: تابعه ذر بن عبد الله المرهبي، وعنه طرق:

الأولى: زُبيد اليامي عنه، وعنه طرق:

١ - طريق شعبة عنه: أخرجها النسائي في "المجتبى" (٣/ ٢٤٤ - ٢٤٥ و ٢٤٥)، و"السنن الكبرى" (١/ ٤٤٩/ ١٤٣٥)، و"عمل اليوم والليلة" (٤٤٣ - ٤٤٤/ ٧٣٧ و ٤٤٤/ ٧٣٨)، وأحمد (٣/ ٤٠٦)، وأبو القاسم البغوي في "مسند علي بن الجعد" (١/ ٣٨٩/ ٥٠٢)، و"معجم الصحابة" (٤/ ٤٦٦/ ١٩٢٧) -ومن طريقه أبو نعيم الأصبهاني في "حلية الأولياء" (٧/ ١٨١) - بطرق عن شعبة عن زبيد به بإسقاط أُبي بن كعب.

(تنبيه): سقط من مطبوع "عمل اليوم والليلة" (٧٣٨) اسم (ذر)، والصواب إثباته؛ كما في "المجتبى"، و"تحفة الأشراف" (٧/ ١٨٨).

٢ - طريق الثوري عنه: أخرجها النسائي في "المجتبى (٢٥٠٣)، و"السنن الكبرى"؛ كما في "تحفة الأشراف، (٧/ ١٨٨)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (٢/ ٢٩٨)، وعبد الرزاق في "مصنفه" (٣/ ٣٣/ ٤٦٩٦)، وأحمد (٣/ ٤٥٦ - ٤٠٧ و ٤٠٧)، وابن نصر المروزي في "الوتر" (١٦٨/ ٧٦ - مختصره)، وأبو عمرو أحمد بن حازم بن أبي غرزة الغفاري في "مسند عابس الغفاري وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم" (٦٧ - ٦٨/ ٣٨)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (١/ ٢٩٢) من طريق أبي نُعيم الفضل بن


(١) في "م" و"هـ": "عروة"، وفي حاشة "ل": كنية أبي عبد الرحمن الخزاعي.

<<  <  ج: ص:  >  >>