للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الواسطي ثنا يزيد بن هارون ثنا سعيد بن زَرْبي (١) عن الحسن عن جبير بن نفير (٢): أن أبا هريرة - رضي الله عنه - حدثه: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إذا رد (٣) الله - عَزَّ وَجَلَّ - إلى العبد المسلم نفسه من الليل؛ فسبحه، واستغفره، ودعاه؛ تقبل منه".

نوع آخر:

٧٥٦ - أخبرنا أبو عبد الرحمن حدثنا سويد بن نصر ثنا عبد الله بن

ــ

وأخرجه الخرائطي في "مكارم الأخلاق" (٢٢٥/ ٥٣٨ - انتقاء السلفي) بإسناد آخر عن أبي هريرة - رضي الله عنه - فيه ضعف وانقطاع.

وبالجملة؛ فالحديث ضعيف.

٧٥٦ - إسناده ضعيف؛ أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٩٣ - ٤٩٤/ ٨٦٣) بسنده سواء.

وأخرجه قوّام السُّنة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٣/ ١٥١ - ١٥٢/ ٢٢٧٤) من طريق نعيم بن حماد عن عبد الله بن المبارك به، وهذا في "الزهد" له (٢٤١ - ٢٤٢/ ٦٩٤)، وفي "مسنده" (٣ - ٤/ ١).

وأخرجه أحمد (٣/ ١٦٦) -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٧/ ١٨٦ - ١٨٧/ ٢٦١٩) -، وعبد بن حميد في "مسنده" (٣/ ٨٣ - ٨٤/ ١١٥٧ - منتخب)، والبزار في "مسنده" (٢/ ٤١٠/ ١٩٨١ - كشف)، وابن عبد البر في "التمهيد" (٦/ ١٢١ - ١٢٢)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٢٦٤ - ٢٦٥/ ٦٦٠٥)، والبغوي في "شرح السُّنة" (١٣/ ١١٢ - ١١٣/ ٣٥٣٥)، وقوّام السُّنة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (٢/ ٥٢ - ٥٣/ ١١٣٥)، والطبراني في "مكارم الأخلاق" (٦٢ - ٦٣/ ٧٢) عن عبد الرزاق وهذا في "مصنفه" (١١/ ٢٨٧ - ٢٨٨/ ٢٠٥٥٩) عن معمر به.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٨/ ٧٨): "رواه أحمد والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح، وكذلك أحد إسنادي البزار"، وهو كذلك؛ لكنه معلول:

قال البيهقي عقبه: "هكذا قال عبد الرزاق: عن معمر عن الزهري قال: أخبرني أنس. ورواه ابن المبارك: عن معمر؛ فقال: عن الزهري عن أنس" أ. هـ.

يعني: أن ابن المبارك رواه عن معمر فلم يصرح الزهري من طريقه بالسماع من


(١) في هامش "م": "شعبة بن زرارة عن أنس عن جبير بن نفير".
(٢) في "م" و"هـ": "ثور"، وهو خطأ.
(٣) في "م". "أرد"، و"هـ": "أراد"، والمثبت هو الصواب.

<<  <  ج: ص:  >  >>