للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المبارك عن معمر عن الزهري عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال:

ــ

أنس، وأن عبد الرزاق تفرد بإثبات سماعه من أنس، وهو كما ألمح إليه - رحمه الله - فإن الزهريَّ لم يسمع هذا الحديث من أنس بينهما رجل.

فقد أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٢٦٥/ ٦٦٠٦) من طريق أبي اليمان الحكم بن نافع: أخبرني شعيب عن الزهري قال: حدثني من لا أتهم عن أنس بن مالك (وذ كره).

قلت: وهذا سند صحيح كالشمس إلى الزهري، وشعيب من أثبت الناس في الزهري؛ كما قال ابن معين. على أن شعيبًا لم يتفرد بهذا بل تابعه عقيل وإسحاق بن راشد وغير واحد عن الزهري به، قال الحافظ حمزة بن محمَّد الكناني؛ كما في "تحفة الأشراف" (١/ ٣٩٥): "لم يسمعه الزهري عن أنس، رواه عن رجل عن أنس؛ كذلك رواه عقيل وإسحاق بن راشد وغير واحد عن الزهري وهو الصواب" أ. هـ.

وقال الحافظ ابن حجر في "النكت الظراف" (١/ ٣٩٥): "وقد ظهر أنه معلول".

وقال البوصيري في "إتحاف الخيرة المهرة" (٧/ ٤٣٩): "هذا إسناد صحيح مرسل"؛ يعني: أنه معلٌّ بالانقطاع الذي ذكره آنفًا.

(تنبيهان):

١ - روى البزار في "مسنده" (٢/ ٤٠٩ - ٤١٠/ ١٩٨١ - كشف) عن محمَّد بن علي الأهوازي عن عمرو بن خالد عن ابن لهيعة عن عقيل عن الزهري عن أنس به بدون واسطة!.

قلت: لكن عمرًا هذا؛ كذاب وضاع لا يستشهد به، ولا كرامة، بخاصّة وأن الحافظ حمزة الكناني والبيهقي ذكرا: أن عقيلًا هذا رواه عن الزهري؛ فأدخل بينه وبين أنس رجلًا.

٢ - صحح شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (١/ ٢٦) هذا الحديث على شرط الشيخين تبعًا للمنذري في "الترغيب والترهيب" (٤/ ١٣)، لكنه تراجع عنه - رحمه الله -؛ كما سمعته منه، ثم رأيته صرح بذلك في "ضعيف الترغيب والترهيب" (٢/ ٢٤٥ - ٢٤٧/ ١٧٢٨)، فقال معقبًا على قول المنذري في "الترغيب والترهيب": "رواه أحمد بإسناد على شرط البخاري ومسلم"؛ قلت: هو كما قال؛ لولا أنه منقطع بين الزهري وأنس، بينهما رجل لم يُسمَّ؛ كما قال الحافظ حمزة الكناني على ما ذكره الحافظ المزي في "تحفة الأشراف" (١/ ٣٩٥)، ثم الناجي، وقال [في "عُجالة الإملاء" (١٩٨/ ٢)]: "وهذه العلة لم يتنبه لها المؤلف. ثم أفاد أن النسائي إنما رواه في "اليوم والليلة" لا في "السنن" على العادة المتكررة في الكتاب، فتنبه".

قلت: أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١١/ ٢٨٧/ ٢٠٥٥٩)، ومن طريقه جماعة منهم أحمد، قال: أخبرنا معمر عن الزهري قال: أخبرني أنس بن مالك. وهذا إسناد

<<  <  ج: ص:  >  >>