للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

-[خصوصيات قريش ودعاء النبي (صلى الله عليه وسلم) لهم]-

أحد من عصاة قريش غير مطيع وكان اسمه عاصي فسماه النبي (صلى الله عليه وسلم) مطيعًا.

٤٩٩ - وعن ابن عباس قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اللهم أنك أذقت أوائل قريش نكالاً فأذق آخرهم نوالاً.

٥٠٠ - عن ابن المسيب عن أبى هريرة أن النبي (صلى الله عليه وسلم) خطب أم هانئ بنت أبى طالب فقالت يا رسول الله إني كبرت ولى عيال فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) خبر نساء ركبن) وفي رواية ركبن الإبل) نساء قريش أحفاه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده قال أبو هريرة ولم تركب مريم بنت عمران بعيرًا.

٥٠١ - وعن ابن عباس أن رسول الله (صلى الله عليه ولسم) قال إن خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قرش أحناه على ولد في صغر وأرعاه على بعل بذات يد.


٤٩٩ - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى أحمد بن محمد بن حنبل بن كنانة ثنا يحيي بن سعيد الأموي قال الأعمش ثنا عن طارق عن سعيد بن جبير قال قال ابن عباس.
(تخريجه) رواه الترمذي عن عبد الوهاب الوراق عن يحيي بن سعيد الأموي وعن أبى كريب حدثنا أبو يحيي الجاني عن الأعمش وقال "هذا حديث حسن صحيح غريب".
وطارق هو ابن عبد الرحمن البجلي الأحمسي ضعفه بعضهم ووثقه آخرون.
٥٠٠ - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الرازق أنا معمر عن الزهري عن أبن المسيب، (تخريجه) تقدم هذا الحديث في باب فضل من حبست نفسها على أولادها من كتاب النكاح صفحة ١٥٠ من الجزء ١٦٠ من هذا الكتاب وقال مصنفه رحمهالله عن تخريجه "ق" وقد أورده الهيثمي وهنا مرفوع رواه أحمد وابو يعلي ورجال أحمد رجال الصحيح".
٥٠١ - (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا أبو النضر ثنا عبدا لحميد ثنا شهر حدثني عبد الله ابن عباس.
(تخريجه) هذا طرف من حديث تقدم بطوله في باب فضل من حبست نفسها على أبنائها من كتاب النكاح صفحة ١٥٠ من الجزء ١٦٠ من هذا الكتاب وقد رواه الهيثمي في مجمع الزوائد وقال "رواه أحمد وأبو يعلي والطبراني وفيه شهر بن هوشب وهو ثقة وفيه كلام وبقية رجاله ثقات".

<<  <  ج: ص:  >  >>