للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

بتقديد ذوي الاعتساف. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.

١٩٣٣ - (أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ, قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ, قَالَ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ عَامِرٍ, وَجَدُّهُ أُمَيَّةُ بْنُ خَلَفٍ, قَالَ: سَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ سَعْدٍ, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: مَرُّوا بِجَنَازَةٍ, عَلَى النَّبِيِّ - صلى اللَّه عليه وسلم -, فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا, فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى اللَّه عليه وسلم -: «وَجَبَتْ». ثُمَّ مَرُّوا بِجَنَازَةٍ أُخْرَى, فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا, فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى اللَّه عليه وسلم -: «وَجَبَتْ» , قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, قَوْلُكَ الأُولَى وَالأُخْرَى: «وَجَبَتْ» , فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى اللَّه عليه وسلم -: «الْمَلَائِكَةُ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي السَّمَاءِ, وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ»).

رجال هذا الإسناد: ستة:

١ - (محمد بن بشّار) بُندار البصريّ الحافظ الثبت [١٠] ٢٤/ ٢٧.

٢ - (هشام بن عبد الملك) أبو الوليد الطيالسيّ البصريّ، ثقة ثبت [٩] ١٢٢/ ١٧٢.

٣ - (شعبة) بن الحجّاج الإمام الحافظ الثبت الحجة البصريّ [٧] ٢٤/ ٢٦.

٤ - (ابراهيم بن عامر) بن مسعود بن أميّة بن خلف بن وهب بن حُذَافة بن جُمَح القرشيّ الجمحيّ الكوفيّ، ثقة [٦].

قال ابن معين، والنسائيّ: ثقة. وقال أبو حاتم: صدوق، لا بأس به. روى له أبو داود، والمصنف. وله في هذا الكتاب هذا الحديث فقط.

[تنبيه]: قوله: "وجدّه أميه بن خَلَف" جملة من مبتدإ وخبر، أتى بها، تنبيهًا على أنه وقع في جدّه وَهَمٌ لأبي داود الطيالسيّ، فقال: هو إبراهيم بن عامر بن سعد بن أبي وقّاص.

فقد ذكر في "تت" في ترجمة إبراهيم بن عامر: ما نصّه: في كتاب ابن أبي حاتم: سألت أبي، قلت: فإن أبا داود الطيالسيّ روى عن شعبة، عن إبراهيم بن عامر بن سعد بن أبي وقّاص؟، فقال: هذا وَهَمٌ من أبي داود، وإنما هو إبراهيم بن عامر بن مسعود انتهى (١).

والحاصل أن الصواب أنه حفيد مسعود بن أمية بن خلف، لا حفيد سعد بن أبي وقّاص. فتنبّه. واللَّه تعالى أعلم.

٥ - (عامر بن سعد) البجلي، مقبول [٣].

روى عن أبي مسعود، وأبي قتادة، وأبي هريرة، وغيرهم. وعنه أبو إسحاق السبيعي، والْعَيْزار بن حُريث، وإبراهيم بن عامر الْجُمَحيّ. ذكره ابن حبانّ في "الثقات". أخرج له مسلم حديثًا واحدًا، وأبو داود، والترمذيّ، والمصنف، وله في هذا الكتاب هذا الحديث، وحديث اللَّهو عند الْعُرْس يأتي برقم (١٨٠/ ٣٣٨٤).


(١) - "تت" ج ١ ص ٧٠ طبعة مؤسسة الرسالة.