للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

لطائف هذا الاسناد:

منها: أنه من سداسيات المصنف -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح. (ومنها): أنه مسلسل باليمنيين، غير شيخه، فنيسابوريّ. (ومنها): أن فيه رواية الابن عن أبيه، وفيه أبو هريرة - رضي اللَّه عنه - رأس المكثرين من الرواية. واللَّه تعالى أعلم.

شرح الحديث

(عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ) - رضي اللَّه عنه -، أنه (قَالَ) كذا عند المصنف موقوفًا، وكذا أورده البخاريّ في "الجنائز" عن محمود بن غيلان، عن عبد الرزّاق، موقوفا، وكذا في "أحاديث الأنبياء"، ثم قال: وعن معمر، عن همام بن منبّه، عن أبي هريرة، عن النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم - نحوه، وقد ساقه مسلم من طريق معمر بالسندين كذلك. قاله في "الفتح" (١).

وقال في موضع آخر أورده موقوفًا من طريق طاوس، عنه، ثم عقّبه برواية همام عنه مرفوعًا، وهذا هو المشهور عن عبد الرزاق، وقد رفع محمد بن يحيى عنه رواية طاووس أيضًا، أخرجه الإسماعيليّ انتهى (٢).

فثبت بهذا أن الحديث صح عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه - موقوفًا، ومرفوعا، إلا أن الموقوف في مثل هذا له حكم المرفوع، لأنه لا مجال للرأي فيه. واللَّه تعالى أعلم.

(أُرْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ) قال الحافظ ابن كثير -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى-: لم يصرّح باسم ملك الموت في القرآن، ولا في الأحاديث الصحاح انتهى (٣). وقال السيوطيّ -رَحِمَهُ اللَّهُ- تعالى: لم يرد تسميتُهُ في حديث مرفوع، وورد عن وهب منبّه أن اسمه عزرائيل. رواه أبو الشيخ في "العظمة" انتهى (٤) (إِلَى مُوسَى - عليه السلام -، فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ) أي ضربه على عينه. وفي رواية همّام، عن أبي هريرة، عند أحمد، ومسلم: "جاء ملك الموت إلى موسى، فقال: أجب ربّك، فلطم موسى عين ملك الموت، ففقأها". وفي رواية عمّار ابن أبي عمّار، عن أبي هريرة، عند أحمد، والطبريّ: "كان ملك الموت يأتي الناس عيانا، فأتى موسى، فلطمه، ففقأ عينه" (فَفَقَأَ عَيْنَهُ) بالهمز: أي شقّها (فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ، فَقَالَ: أَرْسلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ، لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ) زاد في رواية همام: وقد فقأ عيني، فردّ اللَّه عليه عينه". وفي رواية عمّار: "فقال: يا ربّ، عبدك موسى، فقأ عيني، ولولا كرامته


(١) - "فتح" ج ٣ ص ٥٦٨.
(٢) - "فتح" ج ٧ ص ١٠٣ "كتاب أحاديث الأنبياء" - "باب وفاة موسى" وذكره بعدُ.
(٣) - "البداية والنهاية" ج ١ ص ٤٢.
(٤) - "زهر الربى" ج٤ ص ١١٨.