للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

و"خالد بن عبد اللَّه الطحّان" الواسطيّ الثقة الثبت [٨] ٦٧/ ١٨٠٧.

و"أبو مسلمة" سعيد بن يزيد بن مسلمة الأزديّ، ثم الطاحي البصريّ القصير، ثقة [٤] ٢٤/ ٧٧٥.

[تنبيه]: وقع في نسخ "المجتبى"، و"الكبرى" في هذا السند: "أبو سلمة"، وهو تصحيف فاحش، والصواب "أبو مسلمة" بالميم، فتنبّه. واللَّه تعالى أعلم.

والحديث أخرجه مسلم، كما سبق بيانه. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.

٢٣١١ - (أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَوَارِيرِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ, عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ, عَنْ أَبِي نَضْرَةَ, عَنْ جَابِرٍ, قَالَ: سَافَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, فَصَامَ بَعْضُنَا, وَأَفْطَرَ بَعْضُنَا).

قال الجامع - عفا اللَّه تعالى عنه -: "أبو بكر بن عليّ": هو أحمد بن عليّ بن سعيد بن إبراهيم المروزيّ القاضي الثقة الحافظ [١٢] ١/ ٢٠٩٤. من أفراد المصنّف.

و"القواريريّ": هو عبيد اللَّه بن عُمَر بن ميسرة، أبو سعيد البصريّ، نزيل بغداد، ثقة ثبت [١٠] ٥٩/ ٢٣١١.

و"بشر بن منصور" السَّليميّ -بفتح المهملة، وبعد اللام تحتانيّة- أبو محمد الأزديّ البصريّ، ثقة (١) عابد زاهد [٨].

قال ابن المدينّي: ما رأيت أحدًا أخوف للَّه منه، وكان يصلي كلّ يوم خمسمائة ركعة، وكان وِرْده ثلثَ القرآن. وقال القواريريّ: هو من أفضل من رأيت من المشايخ.

وقال أبو زرعة: ثقة مأمون. وقال أبو حاتم، والنسائيّ: ثقة. وقال عليّ بن نصر بن عليّ الجهضميّ: ثبت في الحديث. وقال ابن حبّان في "الثقات": كان من خيار أهل البصرة، وعبّادهم، مات بعد ما عمي. وقال يعقوب بن شيبة: كان قد سمع، ولم يكن له عناية بالحديث. مات سنة (١٨٠) روى له مسلم، والمصنف، وأبو داود، وله عند المصنّف في هذا الكتاب حديثان فقط، هذا ٢٣١١ وفي "كتاب الاستعاذة" ٥٥٠٢.

والحديث أخرجه مسلم. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو حسبنا، ونعم الوكيل.

٢٣١٢ أ- (أَخْبَرَنِي (٢) أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مَرْوَانُ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَاصِمٌ,


(١) - قال عنه في "ت": صدوق. قلت: بل هو ثقة، كما علمت من أقوال أهل العلم فيه، وليس لمخالفة يعقوب بن شيبة في جنب ما قاله الجمهور قيمة. فتنبّه.
(٢) - وفي نسخة: "أخبرنا".