للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٧ - (بَابُ التَّمْرِ فِي زَكَاةِ الْفِطْرِ)

٢٥١١ - (أَخْبَرَنِي (١) مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحْرِزُ بْنُ الْوَضَّاحِ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ -وَهُوَ ابْنُ أُمَيَّةَ- عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ, عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ, عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ, قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, صَدَقَةَ الْفِطْرِ, صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ, أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ, أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ").

رجال هذا الإسناد: ستة:

١ - (محمد بن عليّ بن حَرْب) المروزيّ المعروف بـ "التُّرْك"، ثقة [١١] ١٠٩/ ١٤٨. من أفراد المصنّف.

٢ - (محرز بن الوضّاح) المروزيّ، مقبول [٩] ١٦/ ٢٤٦٨ من أفراد المصنّف أيضًا.

٣ - (إسماعيل بن أُميّة) الأمويّ، ثقة ثبت [٦] من رجال الجماعة.

٤ - (الحارث بن عبد الرحمن بن أي ذُبَاب) هو: الحارث بن عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن سَعْد، وقيل: ابن المغيرة بن أبي ذُباب -بضمّ المعجمة، وبموحّدتين- الدَّوْسيّ -بفتح الدال المهملة، وسكون الواو- المدنيّ، صدوق يَهِم [٥].

قال ابن مَعين: مشهور. وقال أبو حاتم: يروي عنه الدَّرَاوَرْديّ أحاديث منكرة، ليس بالقويّ. وقال أبو زرعة: ليس به بأس. وذكره ابن حبّان في "الثقات"، وقال: كان من المتقنين، مات سنة (١٤٦) وكذا قال ابن قانع في تاريخ وفاته. وقال الساجيّ: حدّث عنه أهل المدينة، ولم يُحدّث عنه مالك. وقال ابن سعد: كان قليل الحديث. وذكر ابن المدينيّ في "العلل" حديثًا عن عاصم بن عبد العزيز الأشجعيّ، عن الحارث، عن سليمان بن يسار، وغيره، قال عاصم: حدّثنيه مالك، قال: أُخبرت عن سليمان بن يسار، فذكره. قال ابن المدينيّ: أرى مالكًا سمعه من الحارث، ولم يُسمّه، وما رأيت في كتب مالك عنه شيئًا.

قال الحافظ: وهذه عادة مالك فيمن لا يَعتمد عليه لا يسمّيه انتهى. روى له البخاريّ في "خلق أفعال العباد"، ومسلم، وأبو داود في "المراسيل"، والترمذيّ، والمصنّف، وابن ماجه، وله عند المصنف في هذا الكتاب هذا الحديث فقط.

٥ - (عياض بن عبد اللَّه بن أبي سَرْح) هو: عياض بن عبد اللَّه بن سَعْد بن أبي سَرْحٍ


(١) - وفي نسخة: "أخبرنا".