للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

فالحاصل أن مباشرة أبي هريرة لذلك كانت بأمر أبي بكر، وكان ينادي بما يُلقيه إليه عليّ مما أُمر بتبليغه. ذكره في "الفتح" (١).

(فِي الْحَجَّةِ) بالفتح المرة من الحجّ، وهو متعلّق بـ"بعثه" (الَّتِي أَمَّرَهُ) بتشديد الميم: أي جعله أميرًا (عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -، قَبْلَ حَجَّةِ الْوَدَاعِ) وذلك سنة تسع من الهجرة. قال السهيليّ: كان رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - حين قدم من تبوك أراد الَحجّ، فذكر مخالطة المشركين للناس في حجهم، وتلبيتهم بالشرك، وطوافهم عراة بالبيت، وكانوا يقصدون بذلك أن يطوفوا كما وُلدوا بغير الثياب التي أذنبوا فيها، وظلموا، فأمسك - صلى اللَّه عليه وسلم - عن الحج في ذلك العام، وبعث أبا بكر - رضي اللَّه عنه - بسورة براءة؛ لينبذ إلى كلّ ذي عهد من المشركين عهده، إلا بعض بني بكر الذين كان لهم عهد إلى أجل خاصّ (٢) (فِي رَهْطٍ) بفتح، فسكون: أي في جملة جماعة، والرهط من الرجال ما دون العشرة، وقيل: إلى الأربعين، ولا يكون فيهم امرأة، ولا واحد له من لفظه، ويجمع على أرهُط، وأرهاط، وأراهط جمعُ الجمع.

قال الحافظ: وقد وقفت ممن سمّي، ممن كان مع أبي بكر في تلك الحجة على أسماء جماعة، منهم سعد بن أبي وقاص، فيما أخرجه الطبريّ، من طريق الحكم، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: بعث رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - أبا بكر، فلما انتهينا إلى ضَجْنَان أتبعه عليًّا. ومنهم جابر، روى الطبريّ من طريق عبد اللَّه بن خُثيم، عن أبي الزبير، عن جابر - رضي اللَّه عنه -: "أن النبيّ - صلى اللَّه عليه وسلم - بعث أبا بكر على الحجّ، فأقبلنا معه". انتهى (٣).

(يُؤَذِّنُ فِي النَّاسِ) من التأذين، أو الإيذان، وهو الإعلام، وهو اقتباس من قوله تعالى: {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [التوبة: ٣] أي إعلام. قاله في "الفتح" (٤).

وقال العينيّ: والضمير فيه راجع إلى الرهط، باعتبار اللفظ، ويجوز أن يكون لأبي هريرة على الالتفات. انتهى (٥).

(أَلَا) بفتح الهمزة، واللام المخففة، تأتي على أوجه، ولكن هنا للتنبيه، فتدلّ على تحقق ما بعدها (لَا يَحُجَّنَّ بَعْدَ الْعَامِ) أي بعد الزمان الذي فيه الإعلام (مُشْرِكٌ) بالرفع فاعل "يحجّنّ" (وَلَا يَطُوفُ) يحتمل أن يكون مرفوعًا، و"لا" نافية، ويجوز أن يقرأ بفتح الطاء، وتشديد الواو، مجزومًا بالعطف على محلّ "يحجنّ" (بِالْبَيْتِ) متعلق بـ"يطوف"


(١) - "فتح" ٩/ ٢١٢ - ٢١٣.
(٢) - راجع "عمدة القاري" ٨/ ١١٢.
(٣) - "فتح" ٩/ ٢١٢.
(٤) - "فتح" ٩/ ٢١٢.
(٥) - "عمدة القاري" ٨/ ١١٣.