للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

[تنبيه]: وقع في "تحفة الأشراف" -١٠/ ٣١٨ - : "بشر بن عمر" (١). بدل "عثمان بن عمر"، والذي في نسخ "المجتبى" هنا، ونسخة "الكبرى" هنا، وفي "التفسير" كلها "عثمان بن عمر"، وهذا هو الصواب؛ لأن الطبريّ أخرجه فى "تفسيره" ١٤/ ١٠٥ عن يعقوب بن إبراهيم، ومحمد بن المثنّى، كلاهما عن عثمان بن عمر بسند المصنّف. واللَّه تعالى أعلم.

[تنبيه آخر]: وقع في بعض نسخ "المجتبى" "عثمان بن عَمْرو" بفتح العين، وسكون الميم، وهو غلط بلا شكّ؛ لأن عثمان بن عمرو بن وسّاج، ضعيف، أخرج له المصنّف في "الكبرى" حديثًا واحدًا في صوم ستة من شوال فقط، راجع "تهذيب الكمال" ١٩/ ٤٦٧ - ٤٦٨، و"تهذيب التهذيب" ٣/ ٧٤ - ٧٥. واللَّه تعالى أعلم.

٢ - (المغيرة) بن مقسم الضبّيّ مولاهم، أبو هشام الكوفيّ الأعمى، ثقة متقنٌ، مدلّس [٦] ١٨٨/ ٣٠١.

٣ - (الشعبيّ) عامر بن شَرَاحيل الهمدانيّ، أبو عمرو الكوفيّ، ثقة فقيه فاضل [٣] ٦٦/ ٨٢.

٤ - (محرّر) براءين بوزن مُحَمَّد (ابن أبي هريرة) الدوسيّ المدنيّ، مقبول (٢) [٤].

ذكره ابن حبّان في "الثقات". وقال ابن سعد: توفي بالمدينة في خلافة عمر بن عبد العزيز، وكان قليل الحديث. انفرد به المصنّف، وابن ماجه، وله في هذا الكتاب حديث الباب فقط، وعند ابن ماجه حديث واحد، حديث عمر بن الخطاب: "نهى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - أن يُعزل عن الحرّة إلا بإذنها". والباقون تقدّموا في السند الماضي. واللَّه تعالى أعلم.

لطائف هذا الإسناد:

(منها): أنه من سباعيات المصنف -رحمه اللَّه تعالى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح، غير المحرّر، فتفرّد به المصنّف، وابن ماجه. (ومنها): أنه مسلسل بالبصريين إلى شعبة. (ومنها): أن فيه رواية تابعي عن تابعيّ، والابن عن أبيه. واللَّه تعالى أعلم.


(١) - "بشر بن عمر" بن الحكم الزهرانيّ الأزديّ، أبو محمد البصريّ، ثقة [٩] ستأتي ترجمته في "كتاب الفَرَع والعَتِيرة" برقم ٦/ ٤٢٥٢ ترقيم أبي غدّة.
(٢) - الظاهر أن المحرر بن أبي هريرة ثقة؛ فقد روى عنه الأكابر، كالزهريّ، والشعبيّ، وعطاء، وغيرهم، فتوثيق ابن حبّان في محله، وقوله في "التقريب": مقبول محلّ نظر. فليتأمل.