للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٥ - (أبو صالح مولى عثمان) اسمه الحارث، ويقال: بُرْكان بموحّدة أوّله (١)، ثم راء ساكنة، المصريُّ ثقة (٢) [٣].

روى عن مولاه. وعنه زُهْرة بن معبد. ذكره ابن حبّان في "الثقات". وقال العجليّ: روى عنه زُهرة بن مَعبد، والمصريّون، ثقة. وجزم ابن أبي حاتم (٣)، عن أبيه، والدارقطنيّ، والرامهرمُزيّ بأن اسمه الحارث. تفرّد به المصنّف، والترمذيّ، وله عندهما حديث الباب فقط.

٦ - (عثمان بن عفّان) بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس الأمويّ الخليفة الثالث، ذو النورين، استُشهد في ذي الحجة بعد عيد الأضحى، سنة (٣٥)، وكانت خلافته اثنتي عشرة سنة، وعمره ثمانون سنة، وقيل: أكثر، وقيل: أقلّ، تقدّمت ترجمته في ٦٨/ ٨٤. واللَّه تعالى أعلم.

لطائف هذا الإسناد:

منها: أنه من سداسيات المصنف -رحمه اللَّه تعالى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح، غير شيخه، فإنه من أفراده، وغير أبي صالح، فقد تفرد به هو، والترمذي. (ومنها): أنه مسلسل بالمصريين غير شيخه فنسائي، والصحابي، فمدني. (ومنها): أن فيه رواية تابعي، عن تابعي. (ومنها): أن صحابيه أحد السابقين إلى الإسلام، وأحد الخلفاء الأربعة، وأحد المبشرين بالجنة - رضي اللَّه عنه -. واللَّه تعالى أعلم.

شرح الحديث

(عَنْ زُهْرَةَ) بضم الزاي (ابْنِ مَعْبَدٍ) بفتح الميم، وسكون المهملة، وفتح الموحّدة، أنه (قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ، مَوْلَى عُثْمَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ - رضي اللَّه عنه -) وفي


(١) - هكذا ذكره البخاريّ في "التاريخ الكبير" ٢ ج١ ص ١٤٨ "بُرْكان"، بموحّدة أوله، وكذلك ابن حبّان في "الثقات" ٤/ ٨٤ ذكره فيمن اسمه بركان، وهو الذي ذكره الحافظ في "تبصير المنتبه بتلخيص المشتبه" ١/ ١٩٧ وعبارته: تركان جماعة من تركان بواسك، وبموحّدة أبو صالح مولى عثمان، عن أبي هريرة، اسمه بُرْكان انتهى. وهو الذي في "تهذيب الكمال" ٣٣/ ٤٢٠ و"تهذيب التهذيب" ٤/ ٥٣٩.
وضبطه في "تقريب التهذيب" بمثنّاة أوله، ثم راء ساكنة. والظاهر أن ما في "التقريب" خطأ، والصواب الأول. فتنبّه.
(٢) - في "التقريب": مقبول، قلت: بل هو ثقة، كما يتبيّن من ترجمته بعد.
(٣) - وذكر في "تهذيب التهذيب" ابن حبّان بدل ابن أبي حاتم، وهو خطأ، فإنه جزم بأن اسمه بركان، كما مرّ قريبًا. فتنبّه.