للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١١ - (كَرَاهِيَةُ تَزْوِيجِ الْعَقِيم)

قال الجامع - عفا اللَّه تعالى عنه -: "العَقيم": هو الذي لا يولد له، يُطلق على الذكر والأنثى، وعَقِمَتِ الرَّحِمُ عَقَمًا، من باب تَعِبَ، ويتعدَّى بالحركة، فيقال: عَقَمَها اللَّه عَقْمًا، من باب ضرب، والاسم الْعُقْم، مثلُ قُفْل، ويُجمع الرجل على عُقَمَاء، وعِقَام، مثلُ كَريم، وكُرَماء، وكِرَام، وتُجمَع المرأة على عَقَائِم، وعُقُم -بضمّتين-. قاله الفيّوميّ. واللَّه تعالى أعلم بالصواب.

٣٢٢٨ - (أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ, قَالَ: أَخْبَرَنَا الْمُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ, عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ, قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, فَقَالَ: "إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً, ذَاتَ حَسَبٍ, وَمَنْصِبٍ, إِلاَّ أَنَّهَا لَا تَلِدُ, أَفَأَتَزَوَّجُهَا؟ , فَنَهَاهُ, ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ, فَنَهَاهُ, ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ, فَنَهَاهُ, فَقَالَ: «تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ الْوَدُودَ, فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ»).

رجال هذا الإسناد: ستة:

١ - (عبد الرحمن بن خالد) القطّان الواسطيّ، ثم الرَّقّيّ، صدوق [١١] ٧/ ٧٥٣.

٢ - (يزيد بن هارون) السلمي مولاهم، أبو خالد الواسطيّ، ثقة متقن عابد [٩] ١٥٣/ ٢٤٤.

٣ - (المستلم بن سعيد) الثقفيّ الواسطيّ، صدوق عابد ربما وهم [٩].

قال حربٌ عن أحمد: شيخٌ ثقةٌ من أهل واسط، قليل الحديث. وقال إسحاق بن منصور، عن ابن معين: صُويلحٌ. وقال عباس الدَّوريّ، عن ابن معين: حدثنا حجاج الأعور، قال: قيل لشعبة: إن مستلم بن سعيد خالفك في حرف، قال: ما كنت أظنّ أن ذاك يحفظ حديثين. قال يحيي: والقول قول المستلم، وصحّف شعبة. قال عبّاس: وسمعت يزيد بن هارون يقول: كان مستلم عندنا ها هنا بواسط، وكان لا يشرب إلا في كلّ جمعة (١). وقال الحسن بن عليّ، عن يزيد بن هارون: مكث المستلم أربعين سنة لا يضع جنبه على الأرض (٢). وقال النسائيّ: ليس فيه بأس. وذكره ابن حبّان في


(١) في المدح بمثل هذا نظر لا يخفى، فإنّ خير الهدي هدي محمد - صلى اللَّه عليه وسلم -، فتأمل بدقَّة. واللَّه تعالى الهادي إلى سواء السبيل.
(٢) هذا نظير ما قبله، فقد كان النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - ينام، ويصلي، ويأكل ويشرب ويصوم، {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}، واللَّه الهادي إلى سواء السبيل.