للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عَنِ الْفَارِعَةِ بِنْتِ مَالِكٍ, أَنَّ زَوْجَهَا, خَرَجَ فِي طَلَبِ أَعْلَاجٍ, فَقَتَلُوهُ, قَالَ: شُعْبَةُ, وَابْنُ جُرَيْجٍ: وَكَانَتْ فِي دَارٍ قَاصِيَةٍ, فَجَاءَتْ وَمَعَهَا أَخُوهَا, إِلَى رَسُولِ اللهِ - صلى اللَّه عليه وسلم -, فَذَكَرُوا لَهُ, فَرَخَّصَ لَهَا, حَتَّى إِذَا رَجَعَتْ دَعَاهَا, فَقَالَ: «اجْلِسِي فِي بَيْتِكِ, حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ»).

رجال هذا الإسناد: تسعة:

١ - (محمد بن العلاء) الهمدنيّ، أبو كُريب الكوفيّ، ثقة حافظ [١٠] ٩٥/ ١١٧.

٢ - (ابن إدريس) هو عبد اللَّه الأوديّ، أبو محمد الكوفيّ، ثقة فقيه عابد [٨] ٨٥/ ١٠٢.

٣ - (شعبة) بن الحجاج الإمام الحجة المشهور [٧] ٢٤/ ٢٧.

٤ - (ابن جريج) هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جُريج الأمويّ مولاهم المكيّ، ثقة فقيه فاضل، يدلس ويرسل [٦] ٢٨/ ٣٢.

[تنبيه]: قوله: "وابنِ جريج، ويحيى بنِ سعيد، ومحمد بنِ إسحاق" كلّه بالجرّ عطفًا على شعبة، فالأربعة، وهم: شعبة، وابن جريج، ويحيى بن سعيد الأنصاريّ، ومحمد بن إسحاق يروون عن سعد بن إسحاق (١)، فما وقع في النسخة المطبوعة من ضبط "ابن جريج، وما بعده ضبط قلم بالرفع غلط، فتنبّه. واللَّه تعالى أعلم.

٥ - (يحيى بن سعيد) بن قيس الأنصاريّ المدنيّ القاضي، ثقة ثبت [٥] ٢٢/ ٢٣.

٦ - (محمد بن إسحاق) بن يسار المطّلبيّ مولاهم، أبو بكر المدنيّ، نزيل بغداد، إمام المغازي، صدوقٌ يدلّس، ورُمي بالتشيّع والقدر، من صغار [٥] ٥/ ٤٨٠.

٧ - (سعد بن إسحاق) بن كعب بن عُجرة البلويّ المدنيّ، حليف الأنصار، ثقة [٥] ١/ ١٦٠٠.

٨ - (زينب بنت كعب) بن عُجرة، زوج أبي سعيد الخدريّ - رضي اللَّه عنه -، مقبولة [٢]. روت عن زوجها أبي سعيد - رضي اللَّه عنه -، وأخته الفُريعة بنت مالك. وعنها ابنا أخويها: سعد بن إسحاق، وسليمان بن محمد ابني كعب بن عُجرة. وقال ابن المدينيّ: لم يرو عنها غير سعد بن إسحاق. كذا قال: وحديث سليمان عنها في "مسند أحمد" بسند جيّد. وذكرها ابن حبّان في "الثقات". وذكرها ابن الأثير، وابن فتحون في "الصحابة".

أخرج لها الأربعة، ولها عند المصنف في هذا الكتاب حديثها عن فريعة هذا، وحديثها عن زوجها في "الأضاحي" في النهي عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام.


(١) راجع "تحفة الأشراف" ١٢/ ٤٧٥.