للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

من أخبر منكم، وانكم كنتم تقولون كلمة، كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم عنها، قال: لا تقودوا: ما شاء اللَّه، وما شاء محمد". انتهى. واللَّه تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع، والمآب.

"إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا باللَّه، عليه توكّلتُ، وإليه أنيب".

١٠ - (الْحَلِفُ بِالطَّوَاغِيتِ)

٣٨٠١ - (أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ، قَالَ: أَنْبَأَنَا (١) هِشَامٌ، عَنْ الْحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "لَا تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ, وَلَا بِالطَّوَاغِيتِ").

رجال هذا الإسناد: خمسة:

١ - (أحمد بن سليمان) الرُّهاويّ ثقة حافظ [١١] ٣٨/ ٤٢.

٢ - (يزيد) بن هارون الواسطيّ، ثقة متقن عابد [٩] ١٥٣/ ٢٤٤.

٣ - (هشام) بن حكان القردوسيّ البصريّ، ثقة من أثبت الناس في ابن سرين، وفي روايته عن الحسن، وعطاء مقال, لأنه كان يرسل عنهما [٦] ١٨٨/ ٣٠٠.

٤ - (الحسن) بن أبي الحسن يسار البصريّ، ثقة فاضل فقيه مشهور يرسل ويدلس [٣] ٣٢/ ٣٦.

٥ - (عبد الرحمن بن سمرة) بن حبيب بن عبد شمس العبشميّ، صحابيّ، من مسلمة الفتح، يقال: كان اسمه عبد قال، افتتح سجستان، ثم سكن البصرة، ومات بها سنة (٥٠) أو بعدها - رضي اللَّه عنه -، تقدّمت ترجمته ٢/ ١٤٦٠. واللَّه تعالى أعلم.

لطائف هذا الإسناد:

(منها): أنه من خماسيات المصنف -رحمه اللَّه تعالى-. (ومنها): أن رجاله كلهم رجال الصحيح، غير شيخه، فإنه من أفراده. (ومنها): أنه مسلسل بالبصريين، غير شيخه أيضًا، فإنه رُهاويّ. واللَّه تعالى أعلم.


(١) وفي نسخة: "أخبرنا"، وفي أخرى: "حدّثنا".