للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

الجنة" ٢٥٧٢ (ق) فِي "الزهد" ٤٣٤٠ (أحمد) فِي "باقي مسند المكثرين" ١١٧٦٠ و١٣٠٣٠ و١٣٣٤٤. والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

"إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكّلت، وإليه أنيب".

٥٧ - (الاِسْتِعَاذَةِ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعَ، وَذِكْرِ الاِخْتِلَافِ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ فِيهِ)

قَالَ الجامع عفا الله تعالى عنه: قوله: "منْ شرّ ما صنع" "ما" يحتمل أن تكون مصدريّة، أو موصولة، والعائد محذوف، و"صنع" يحتمل أن يكون مبنيّا للفاعل، وفاعله ضيمر يعود إلى الصانع، ويحتمل أن يكون مبنيًا للمفعول.

وقوله: و"ذكر الاختلاف الخ": وجه الاختلاف أن حسينًا المعلّم رواه عن عبد الله ابن بُريدة، عن بُشير بن كعب، عن شدّاد بن أوس -رضي الله عنه-، كما فِي هذه الرواية، وهي رواية البخاريّ، وَقَدْ تابع حسينا عَلَى ذلك ثابت البناني، وأبو العوام، عن بريدة، ولكنهما لم يذكرا بشير بن كعب، بل قالا: عن ابن بريدة، عن شداد، أخرجه المصنّف فِي "عمل اليوم والليلة" ٤٦٥.

وخالفه الوليد بن ثعلبة الطائيّ، فراوه عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أخرجه أبو داود فِي "كتاب الأدب"، وابن ماجه فِي "الدعاء"، والمصنّف فِي "عمل اليوم والليلة" ٤٦٦، وصححه ابن حبّان، والحاكم، لكن لم يقع فِي رواية الوليد أول الْحَدِيث، قَالَ المصنّف: حسين المعلم أثبت منْ الوليد بن ثعلبة، وأعلم بعبد الله بن بريدة، وحديثه أولى بالصواب.

قَالَ الحافظ: كأن الوليد سلك الجادة؛ لأن جُلَّ رواية عبد الله بن بريدة، عن أبيه، وكأن منْ صححه جَوّز أن يكون عن عبد الله بن بريدة عَلَى الوجهين. والله أعلم. أفاده فِي "الفتح" ١٢/ ٣٧٧. والله تعالى أعلم بالصواب.

٥٥٢٤ - (أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ -وَهُوَ ابْنُ زُرَيْعٍ- قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ بُشَيْرِ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، عَنِ