للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ثقة. وقال ابن معين: لم يسمع من علي، بينه وبينه أبوه، وقال الدارقطني: يقال: إنه لم يسمع من علي -يعني حديث "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب"- قال: وليس بقوي في الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: يروي عن علي، ويروي أيضًا عن أبيه، عن علي، وقال البزار: سمع هو، وأبوه من علي، وكناه النسائي أبا لقمان وقال الشافعي في مناظرته مع محمَّد بن الحسن في الشاهد واليمين: عبد الله بن نجي مجهول: أخرج له النسائي، وأبو داود، وابن ماجه. اهـ "تت" ج ٦ ص ٥٥.

٩ - (نجي) الحضرمي الكوفي. روى عن علي. وعنه ابنه عبد الله، ذكره ابن حبان في الثقات، وقال: لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد. قال الحافظ: وأفاد ابن حبان أن أبا زرعة بن عمرو بن جرير روى عنه أيضا، وإنما جاءت الرواية عن أبي زرعة عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة، وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، وقال ابن ماكولا: كان على مطهرة علي، وكان له عشرة أولاد قتل منهم سبعة مع علي رضي الله عنه. أخرج له النسائي، وأبو داود، وابن ماجه. اهـ "تت" ج ١٠ ص ٤٢٢ - ٤٢٣.

١٠ - (علي) بن أبي طالب، أبو الحسن الهاشمي المدني، ثم الكوفي رضي الله عنه. تقدم في ٧٤/ ٩١.

لطائف هذا الإسناد

منها: أنه من ثمانياته، وأن رواته ثقات، إلا عبد الله بن نجي، فصدوق، وأباه، فمقبول، وأنهم ما بين بصريين، وهم هشام، وشعبة، ويحيى، ونيسابورين، وهما إسحاق، وعبيد الله، وكوفيين وهم الباقون، وأن علي بن مدرك، وعبد الله بن نجي، وأباه هذا البابُ أولُ