للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

كوكيع من طبقة شيوخ الرواة عن هذا كأبي كريب، ويفرق بينهما أيضا بأن هذا كوفي، كما صرح به البخاري، وابن حبان، وغيرهما، والخُوْزيّ مكي، ويفرق بينهما بأن النسائي لا يخرج للخوزي، وكيف يظن ذلك، وقد ترك الرواية عن من هو أصلح حالا من الخوزي، وقال البخاري في التاريخ الأوسط: لا يحتجون بحديثه. وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الأزدي: عنده مناكير (١)، وهو من أفراد المصنف.

٤ - (رَقَبَةَ) (٢) بن مَصْقَلَةَ بن عبد الله العبدي الكوفي أبو عبد الله، ثقة مأمون -٦ - .

روى عن أنس فيما قيل، ويزيد بن أبي مريم، وأبي إسحاق، وعطاء، وقيس بن مسلم، ومَجْزأة بن زاهر وعبد العزيز بن صهيب، وطلحة بن مصرف، وثابت البناني، ونافع مولى ابن عمر، وجماعة.

وعنه سليمان التيمي، وهو من أقرانه، وإبراهيم بن عبد الحميد بن ذي حماية، وجرير بن عبد الحميد، وأبو عوانة، وابن عيينة، وابن فضيل، وغيرهم.

قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: شيخ ثقة من الثقات مأمون، وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة، وكذا قال النسائي، وقال العجلي: ثقة، وكان مُفَوَّها يُعَدُّ في رجالات العرب، وكان صديقا لسليمان التيمي، وذكره ابن حبان في الثقات، وأرَّخ ابن الأثير وفاته سنة ١٢٩، وقال الدارقطني: ثقة، إلا أنه كانت فيه دعابة، وكذا قال العجلي: ثقة أخرج له البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي (٣).

وأما مجزأة، وعبد الله، فقد تقدما في السند الماضي.


(١) تت جـ ١ ص ١٧٩.
(٢) رقبة براء وقات مفتوحتين ومرحدة، ومصقلة بفتح القاف واللام، ويقال مسقلة بالسين أيضًا
(٣) تت جـ ٣ ص ٢٨٦ - ٢٨٧.