للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - هذا متفق عليه.

(المسألة الثانية): في بيان مواضع ذكر المصنف له:

أخرجه هنا -٨٣/ ١٠١٧ - ٣٠/ ١٠٩٠ - وفي "فضائل القرآن" -٨٠٥٢ - عن محمَّد ابن زُنبور المكي، عن عبد العزيز بن أبي حازم، عن يزيد بن عبد الله، عن محمَّد بن إبراهيم، (١) عن أبي سلمة، عنه، وفي -٨٣/ ١٠١٨ - و"الكبرى" هنا -٣٠/ ١٠٩١ - وفي "فضائل القرآن" ٣٧/ ٨٠٤٨ - عن قتيبة، عن ابن عيينة، عن الزهري، عن أبي سلمة به. وفي "فضائل القرآن" -٣٩/ ٨٠٥٣ - عن محمَّد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري به. والله تعالى أعلم.

(المسألة الثالثة): فيمن أخرجه معه:

أخرجه (خ) في "فضائل القرآن" عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب به. وعن علي بن عبد الله، عن ابن عيينة، عن الزهري به. (م) في "الصلاة" عن عمرو الناقد، وزهير بن حرب، كلاهما عن ابن عيينة به. وعن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس- وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث- كلاهما عن ابن شهاب به. وعن بشر بن الحكم، عن عبد العزيز بن محمَّد، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن محمَّد بن إبراهيم به. وعن ابن أخي ابن وهب، عن عمه، عن عمرو بن مالك، وحيوة بن شريح، كلاهما عن ابن الهاد به. وعن الحكم بن موسى، عن هِقْل، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة به. وعن يحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر، كلهم عن إسماعيل بن جعفر، عن محمَّد بن عمرو، عن أبي سلمة به.

(د) في "الصلاة" عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن عمرو بن مالك، وحيوة، كلاهما عن ابن الهاد به.

وأخرجه (الحميدي) رقم ٩٤٩ (وأحمد) ٢/ ٢٧١ و ٢٨٥ و ٤٥٠ (والبخاري) في "خلق أفعال العباد" ص ٣٢ (والدارمي) رقم ١٤٩٦ و ٣٥٠٠ و ١٤٩٩ و ٣٤٩٣ و ٣٤٩٤. والله تعالى أعلم.


(١) هكذا قال في "تحفة الأشراف": إن المصنف أخرج الحديث في "فضائل القرآن" أيضًا بهذا السند، وأشار في هامش "المسند الجامع" إلى أن النسخة الخطية موافقة لما في "تحفة الأشراف". ولكن الموجود في النسخة المطبوعة من "الكبرى" في "فضائل القرآن" هكذا: "أخبرنا أبو صالح المكي، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة. . . . . فليحرر.