للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

وابن أبي عديّ، كلهم عن شعبة، عن الأعمش. . . . وفي ٧٨/ ١٠٠٩ - عن محمَّد بن آدم، عن حفص بن غياث، عن العلاء بن المسيّب، عن عمرو بن مرة، عن طلحة بن يزيد، عن حذيفة، وعن حفص بن غياث، عن الأعمش، عن سعد بن عُبَيدة به. أورده هناك مستدلاّ على استحباب تعوذ القارئ إذا مرّ بآية عذاب، وعلى استحباب سؤاله الرحمة إذا مرّ بآية رحمة. وقد استوفيت شرحه، وبيان المسائل المتعلقة به هناك، فلتراجعه تستفد. والله تعالى أعلم بالصواب، وبيان الموضع والمآب.

"إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت، وإليه أنيب".

١٦٥ - (نَوْعٌ آخَرُ)

١١٣٤ - (أَخْبَرَنَا بُنْدَارٌ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ، وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -، يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ: "سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ").

رجال هذا الإسناد: سبعة:

١ - (بندار محمَّد بن بشار) البصري، ثقة حافظ [١٠] تقدم ٢٤/ ٢٧.

٢ - (يحيى بن سعيد القطان) البصري، ثقة ثبت حجة [٩] تقدم ٤/ ٤.

٣ - (ابن أبي عديّ) هو محمَّد بن إبراهيم البصري، ثقة [٩] تقدم ١٢٢/ ١٧٥.

٤ - (شعبة) بن الحجاج الإمام الناقد الحجة [٧] تقدم ٢٤/ ٢٦.

٥ - (قتادة) بن دعامة السدوسي البصري، ثقة ثبت يدلس [٤] تقدم ٣٠/ ٣٤.

٦ - (مطرّف) بن عبد الله بن الشِّخِّير العامري، أبو عبد الله البصري، ثقة عابد فاضل [٢] تقدم ٥٣/ ٦٧.

٧ - (عائشة) رضي الله تعالى عنها، تقدمت ٥/ ٥.

[تنبيه]: وقع هنا في النسخة المطبوعة غلط في هذا السند، ونصها: "أخبرنا بندار محمَّد بن بشار، قال حدثنا يحيى بن سعيد القطان، وابن أبي عديّ، عن شعبة، قالا: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن مطرف. . . فقوله: "قالا: حدثنا سعيد" غلط، والصواب: "حدثنا شعبة، عن قتادة، وهو الذي في النسخة الهندية ص ١٧٠. وراجع "تحفة الأشراف" جـ ١٢ ص ٣٢٨.