للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

شرح الحديث

(عن أبي هريرة) رضي الله تعالى عنه (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-) أي بعد أن صلّى ركعتين من صلاة الظهر، أو العصر، كما تقدم ذلك في حديث أبي هريرة الطويل في قصّة ذي اليدين من طرق متعددة (ثم سجد سجدتي السهو) بعدما ذكّره ذو اليدين بأنه صلى ركعتين فقط، وصدّقه بقية الصحابة الذين صلوا معه (وهو جالس) جملة حالية في محلّ نصب من فاعل "سجد" (ثم سلّم) هذا محل الترجمة، فإنه يدل على مشروعية السلام بعد سجدتي السهو.

وقد تقدم أنه اختلف في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- في إثبات السجدتين في هذه القصة، وأكثر الرواة عنه على إثباتهما، وقد نفاهما الزهري في روايته عنه، فمنهم من وهمه في ذلك، وهم أكثر الْحُفّاظ، ومنهم مَن أوّل كلامه، وتمام البحث في ذلك قد مرّ مُستوفَى في الباب -٢٣ - "ذكر الاختلاف على أبي هريرة في السجدتين"، فراجعه، تستفد، وبالله تعالى التوفيق.

(قال) يحتمل أن يكون الفاعلُ ضميرَ ضمضم، أو من دونه (ذكره) أي ذكر أبو هريرة هذا الحديث (في حديث ذي اليدين) أي في جملة حديث قصّة ذي اليدين الطويل.

يعني أن هذا الحديث طرف من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه الذي ذكره في قصة ذى اليدين. والله تعالى أعلم.

وقد ساق الإمام أحمد رحمه الله الحديث بطوله في "سنده" جـ ٢ ص ٤٢٣ - فقال:

ثنا حسن بن موسى، ثنا شيبان بن عبد الرحمن، ثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، قال: بينما أنا أصلي صلاة الظهر سلّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ركعتين، فقام رجل من بني سُليم، فقال: يا رسول الله، أقصرت الصلاة، أم نسيت؟، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لم تُقصر، ولم أنسه"، قال: يا رسول الله إنما صلّيت ركعتين، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أحَق ما يقول ذو اليدين؟ "، قالوا نعم، قال: فقام، فصلى بهم ركعتين آخرتين.

قال يحيى: حدثني ضَمْضَم بن جَوْس أنه سمع أبا هريرة يقول: ثم سجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سجدتين.

وقد تقدم حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- من رواية أبي سلمة، وغيره بعدة طرق من حديث -١٢٢٤ إلى-١٢٣٥ - . والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو المستعان، وعليه التكلان.