للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

ركعتان، والفطر ركعتان"، الحديث، قال أبو خيثمة: تفرّد به يزيد بن هارون هكذا، ولم يقل أحد: سمعت عمر غيره، ورواه يحيى بن سعيد، وغير واحد عن سفيان، عن زُبيد، عن عبد الرحمن، عن الثقة، عن عمر. ورواه شريك، عن زبيد، عن عبد الرحمن، عن عمر، ولم يقل: سمعت.

وقال ابن أبي خيثمهَ في "تاريخه": وقد روي سماعه من عمر من طرق، وليست بصحيحة.

وقال الخليليّ في "الإرشاد": الحُفّاظ لا يثبتون سماعه من عمر.

وقال ابن المدينيّ: كان شعبة يُنكر أن يكون سمع من عُمر، قال ابن المديني: ولم يسمع من معاذ بن جبل، وكذا قال الترمذيّ في "العلل الكبير"، وابن خُزيمة. وقال يعقوب بن شيبة: قال ابن معين: لم يسمع من عمر، ولا من عثمان، وسمع من عليّ. وقال ابن معين: لم يسمع من المقداد. وقال العَسْكريّ: روى عن أُسيد بن حُضير مرسلاً. وقال الذهليّ، والترمذيّ في "جامعه": لم يسمع من عبد الله بن زيد بن عبد ربه. ذكر هذه الأقوال في "تت" (١).

قال الجامع عفا الله تعالى عنه: قد تبين بما ذُكر أن الحفاظ لا يثبتون سماع عبد الرحمن بن أبي ليلى من عمر بن الخطّاب رضي الله تعالى عنه. والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، وهو المستعان، وعليه التكلان.

مسائل تتعلق بهذا الحديث:

المسألة الأولى: في درجته:

حديث عمر رضي الله تعالى عنه هذا صحيح.

فإن قلت: كيف يصحّ، وفيه انقطاع، كما بيّنه المصنف رحمه الله تعالى هنا؟.

قلت: له سند آخر عند المصنف في "الكبرى"، فقد رواه عن محمد بن رافع، عن محمد بن بشر، قال: أنبأنا يزيد بن زياد بن أبي الجعد (٢)، عن زُبيد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عُجْرة، عن عمر رضي الله تعالى عنهما، فذكره.

وأخرجه ابن ماجه، وصححه ابن خزيمة. والله تعالى أعلم.

المسألة الثانية: في بيان مواضع ذكر المصنف له، وفيمن أخرجه معه:

أخرجه هنا -٣٧/ ١٤٢٠ - وفي "الكبرى" -٣٦/ ١٧٣٣ - عن علي بن حُجْر، عن شريك بن عبد الله، عن زُبيد بن الحارث، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عنه. وفي -


(١) راجع "تت" جـ ٢ ص ٢٤٨ - ٥٤٩.
(٢) يزيد بن زياد بن أبي الجعد ثقة وثقه ابن معين وغيره. راجع "تت" جـ ٤ ص ٤١٢.